علم الفلك

كوكبات الفرن والنحات والعنقاء

2014 دليل النجوم والكواكب

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

هذه الكوكبات الثلاث تقع في نصف الكرة الجنوبي من السماء، وكوكبة العنقاء هي الوحيدة بينهم ذات ملامح واضحة.

تلتقي كوكبة الفرن، وكان اسمها في الأصل الفرن الكيميائي، مع كوكبة النهر. والنجم الوحيد فيها الذي يزيد قدره النجمي عن الدرجة الرابعة هو النجم α (ألفا) (3.87)، عند المطلع المستقيم 03 ساعات و12 دقيقة و04.2 ثانية، والميل ‘‘13 ‘59 -28°.

وتحتوي كوكبة الفرن على العديد من المجرات الخافتة، وهذا ينطبق على كوكبة النحات كذلك. فكوكبة النحات (واسمها في الأصل عدة النحات) لا تحتوي على أي نجم يزيد قدره النجمي عن الدرجة الرابعة.

العنقاء هي أحد الطيور الجنوبية (الطيور الأخرى هي الكركي أو الغرنوق والطاووس والطوقان) وفي الأساطير كانت العنقاء طائراً يحترق كل فترة من الزمان حتى يصير رماداً ولكن سرعان ما يعود للحياة مرة أخرى.

 

والنجم الرئيسي في هذه الكوكبة هو نجم α (ألفا) أو العنقاء (Ankaa) (قدره النجمي 2.39، عند المطلع المستقيم 00 ساعة و26 دقيقة و17.00 ثانية، والميل ‘‘22 ‘18 -42°) ورتبته الطيفية هي K0، ولهذا فهو بالتأكيد برتقالي اللون، ويبعد 78 سنة ضوئية. ويأتي بعد هذا النجم نجم β (بيتا) (قدره النجمي 3.31) ونجم γ (غاما) (قدره النجمي 3.41).

أما نجم ζ (زيتا) فهو نجم ثنائي كسوفي من فئة الغول،عند المطلع المستقيم 01 ساعة و08 دقائق، والميل ‘15 -55°، ويترواح قدره بين 3.9 و 4.4 ودورته المدارية 1.67 يوماً، وكلا مركبتيه نجمان ساخنان من الفئة B. ونجم β (بيتا) نجم مزدوج قريب إلى حد ما، وتتساوى تقريباً مركبتاه في قدريهما النجمي، 4.0 و4.2، وبفاصل زاوي 4.‘‘1.

يقع نجم ζ (زيتا) العنقاء بالقرب من نجم آخر النهــر في كوكبـة النهر. ويكون المثـلث الـذي يشكلـه γ (غامــا) وβ (بيتا) وδ (دلتا) واضح الملامح إلى حد ما.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى