علم الفلك

كوكبتا الدلفين وقطعة الفرس

2014 دليل النجوم والكواكب

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

هاتان كوكبتان صغيرتان في منطقة الدجاجة-العقاب. من السهل تحديد كوكبة الدلفين، فهي تبدو مثل حشد، فمن المعروف أن الراصدين الغافلين قد يظنون أنها حشد الثريا.

وتكرم الكوكبة الدلفين الذي حمل المغني العظيم آريون إلى شط الأمان بعد أن قُذف به من على متن السفينة التي كانت تقله إلى وطنه بعد أن كان قد شارك في مسابقة.

وحين مات الدلفين في عمر متقدم وُضع في السماء. أما كوكبة قطعة الفرس فتمثل المهر الذي أعطاه ميركوري إلى كاستر، أحد التوأمين السماويين.

تشكل النجوم الأربعة في كوكبة الدلفين، α (ألفا)، β (بيتا)، γ (غاما) وδ (دلتا)، التي تتراوح أقدارها النجمية بين 3.5 و4.5، مربعاً صغيراً حيث يكون النجم ε (إبسيلون) (قدرة النجمي 4.03) قريباً منه. ويسمى α (ألفا) سوالوسن، أما النجم β (بيتا) فيسمى روتانيف.

 

والنجم γ (غاما) نجم مزدوج جميل تتراوح أقداره النجمية بين 4.5 و 5.5، وبفاصل زاوي 6.‘‘9، حيث يكون النجم الأولي مائلاً إلى الصفرة أما النجم المرافق فيبدو أزرق خفيفاً عند مقارنته بالنجم الآخر.

هناك في الكوكبة نجمان متغيران شبه منتظمين أحمران مثيران للاهتمام، هما النجم U (عند المطلع المستقيم 20 ساعة و37.9 دقيقة، والميل ‘05 +18°، ويتراوح قدره 7.6-8.9) وبالقرب منه هناك النجم الساطع EU (عند المطلع المستقيم 20 ساعة و37.9 دقيقة، ميل ‘16 +18°، ويتراوح قدره النجمي بين 5.9-6.9).

ويمكن رؤية النجمين بالمنظار. وبالقرب منهما هناك HR الدلفين، وهو نجم مستعر توهج عام 1967 بحيث تم رؤيته بالعين المجردة، ويعد هذا النجم أبطأ نجم مستعر تم رصده، ويبلغ قدره النجمي الآن تقريباً قيمة قدره النجمي قبل الانفجار (12.7)، ومن غير المحتمل أن يخفت أكثر من ذلك. وكان هذا النجم أحد الاكتشافات التي قام بها الهاوي البريطاني المشهور جي إي ألكوك.

 

أما الحشد (NGC 6934 (C47، عند المطلع المستقيم 20 ساعة و34.2 دقيقة، والميل ‘24 +07° فهو حشد نجمي كروي تسهل رؤيته بالمنظار.

هناك في كوكبة قطعة الفرس نجم واحد فقط يزيد قدره النجمي عن الدرجة الرابعة، وهو النجم α (ألفا) (قدره النجمي 3.92)، ويسمى أحياناً قطعة الفرس (Kitalpha). أما النجم ε (إبسيلون) (عند المطلع المستقيم 20 ساعة 59.1 دقيقة، والميل ‘18 +04° ) فهو نجم ثنائي تتراوح أقداره النجمية بين 6.0 و6.3 ودورته المدارية 101.4 سنة وبفاصل زاوي ‘‘1.

وهناك في نفس المجال نجم من القدر النجمي 4.7-. النجم δ (دلتا) نجم ثنائي دورته المدارية 5.7 سنوات ققط، ولكن لا يزيد أبداً فاصلهما الزاوي عن 3.‘‘0.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى