علم الفلك

كوكبة ممسك الأعنة

2014 دليل النجوم والكواكب

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

كوكبة ممسك الأعنة كوكبة شمالية مهمة جداً. وقد سميت كذلك تكريماً لإركثونيوس ابن فولكان حداد الآلهة، وقد صار ملك أثينا ويقال إنه ابتكر العربة التي يجرها أربعة أحصنة.

وكان النجم كعب ذي العنان يسمى γ (غاما) ممسك الأعنة ولكن انتقل الآن إلى كوكبة الثور وأصبح يسمى β (بيتا) الثور.

نجم العيوق (Capella) هو سادس أسطع نجم في السماء، وهذا الأمر وحده يجعل من كوكبة ممسك الأعنة سهلة العثور عليها، ففي أمسيات فصل الشتاء لا يكون هذا النجم بعيداً عن نقطة السمت حين يُشاهد من بريطانيا.

ونجم العيوق نجم أصفر وهو ألمع من الشمس بسبعين مرة، وفي الواقع هو نجم مزدوج قريب جداً. وبالقرب منه هناك مثلث صغير من النجوم يسمى الجديان (Haedi or Kids)، وهذه النجوم هي ε (إبسيلون) و η إيتا و ζ (زيتا). واثنان منهما، ε (إبسيلون) و ζ (زيتا)، نجمان ثنائيان كسوفيان.

 

ونجم ε (إبسيلون) نجم لامع بشكل استثنائي، حيث يزيد لمعانه عن لمعان الشمس ب 200,000 مرة، في حين أن النجم المرافق الكسوفي لم يُرَ أبداً ودورته 27 سنة. نجم ζ (زيتا)، أو الساعد الثاني (Sadatoni

نجم ثنائي كسوفي من النوع الأقل تطرفاً، ويتراوح قدره النجمي من 3.7 إلى 4.1، وفترته 972 يوماً، ولون العنصر الرئيسي أحمر والثانوي أزرق. أحياناً يصل إلينا ضوء النجم الأزرق عبر الطبقات الخارجية للنجم الأحمر فوق العملاق بحيث يؤدي إلى بعض التأثيرات الطيفية المثيرة للاهتمام.

 

نجم θ (ثيتا) نجم مزدوج يسهل رؤيته بالمنظار (ويتراوح قدره من 2.6 إلى 7.1، وبفاصل زاوي الإزاحة 6.‘‘3)، كما أن هناك نجم ثالث في نفس المجال يبعد ‘‘50.

تمر مجرة درب التبانة عبر كوكبة ممسك الأعنة، وهناك ثلاثة حشود مفتوحة جميلة. ألمعها الحشد M37الذي يقع في نفس المجال المنظاري للنجم θ (ثيتا).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى