علوم الأرض والجيولوجيا

تعريف مصطلح “التكتيت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التكتيت علوم الأرض والجيولوجيا

يستخدم التكتيت كمصطلح عام شامل للتعبير عن بعض المكونات من الزجاج الطبيعي التي تنتشر على الأرض وفي ترسبات بقاع بعض المحيطات، ويشيع الخلاف حول أصولها إلى اليوم.

وقد تعرضت التكتيتات إلى عوامل التجوية والتفكك والإنحلال بفعل العوامل أو التقلبات الجوية والجيولوجية لآماد طويلة.

وأغلب التكتيتات يوجد على شكل قطع زجاج مهشمة ومحطمة.

 

وقد أظهرت التجارب أنه يمكن استنتاج أشكال وأسطح المواد المواد المنحوتة من التكتيتات المجمعة في معامل دراسة حركة الهواء وذلك عن طريق عملية ذات مرحلتين:

1- تذرية زجاج التكتيتات بحركة الهواء في سرعات فائقة ومقدار كبير حتى يقابل ويماثل حالة الولوج في غلاف الأرض الجوي من الفضاء.

2- اتباع ذلك بقدر صغير من التحلل الكيميائي (لتقليد التحلل بالمحاليل الأرضية) وعلى هذا فإنه يعتقد أن التكتيت عبارة عن مكونات زجاجية ولجت إلى غلاف الأرض الجوي منذ آماد بعيده من الفضاء.

 

وعلى وجه العموم فإن أغلب أشكال التكتيتات تشبه القطرات المتجمعة، أي أنها حبيبية الشكل، وقد تكون شبه كروية، أو مخروطية أو مستطيلة أو مثل قطرات الدموع أو في أقراص أو قطع غير منتظمة.

ويتميز التكتيت بمكسره المحاري، وهو زجاجي هش وتتراوح أحجام قطع التكتيت بين رأس الدبوس ورأس الإنسان.

 

وعادة ما تظهر قطع التكتيت داكنة في الضوء العادي، أما في الشـرائح الرقيقة والمنفذة للضوء فتكون ذات ألوان تتدرج بين الأصفر والأخضر والبني المخضر والبني الداكن.

ولقد أمكن العثور على تكتيتات دقيقة في ترسبات المحيطات، وهذ التكتيتات المجهرية عبارة عن أشكال دقيقة من الزجاج لها نفس العمر والتركيب مثل التكتيتات الأرضية، إلا أنها تتراوح في الحجم من رأس الدبوس إلى 40 ميكرون.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى