البيولوجيا وعلوم الحياة

تطور الكائنات الحية الرئيسية

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

تطور الكائنات الحية الرئيسية الكائنات الحية البيولوجيا وعلوم الحياة

تنقسم الكائنات الحية أو المنقرضة إلى مجموعات كبيرة أو شعب، وهناك من الأدلة ما يشير إلى أن بعضها قد نشأ من أصل مشترك.

ويعتبر علم الأحافير أحد المصادر التي تزودنا بقرائن على وجود تطور يربط بين الكائنات ويرجعها إلى أصولها الأولي. 

وهناك أيضاً قرائن أخرى مستوحاه من علم التشـريح المقارن وعلم الأجنة لحدوث التطور، كما توفر لنا صورة التوزيع الجغرافي لبعض الكائنات بجانب معلوماتنا عن تاريخ الأرض ما يؤكد ذلك.

 

ولقد طرأت تغيرات عديدة على الكائنات منذ نشأتها وخلال مراحل تطورها المختلفة، إذ تحتم على هذه الكائنات أن تتنافس فيما بينها حتى يمكن لحياتها أن تستمر. 

وقد واكب ذلك حدوث تغيرات في تراكيبها وعاداتها لمواجهة التقلبات الطارئة على بيئاتها.

ولقد وجد أن هناك نوعين من التغير يطرآن على الكائنات خلال تطورها: الأول يسمى التغير البيئي والبنيوي وهو التغير المواكب لما يطرأ على البيئة من تقلبات. 

 

ويتم عادة في الكائنات التي تنفصل مجموعاتها مبتعدة عن موطنها الأصلي إلى بيئات جديدة، حيث يجب عليها أن تتكيف لمواجهة الظروف السائدة، والثاني ويسمى تطوراً سلالياً وهو تغير يحدث بين الكائنات أثناء وجودها في بيئاتها الأصلية ودون الحاجة إلى أن تنتقل إلى بيئات جديدة. 

وفي مثل هذه الكائنات تكون أنماط التغير أو التكيف بحسب ما يطرأ على بيئاتها من تغيرات.

والتغيرات في البيئة غالباً ما تحدث بصورة تدريجية. إلا أنه في بعض الأحيان تحدث تغيرات فجائية لا تسمح بوجود فرصة لإعادة التوازن البيئي إلى ما كان عليه الأمر الذي قد يدفع بالكائنات إلى أن تهاجر إلى أماكن جديدة تتسم بخصائص تختلف عن تلك التي تكيفت عليها في بيئاتها الأصلية

 

وفي مثل هذه الحالات يكون واجباً على الكائنات المهاجرة أن تتكيف بسرعة مع ظروفها الجديدة حتى تتوفر لها سبل الحياة. 

ومن ثم تكون الظروف مهيأة لحدوث نوع من التطور السـريع بين أفرادها. ويطلق على هذا النمط من التطور: التطور الكمي (Quantum evolution)

ويمكن اعتباره حالة خاصة من حالات التطور السلالي وهو يؤدي إلى نشوء مجموعة جديدة من الكائنات تختلف عن سابقاتها في أشكالها وأسلوب حياتها ويبين الشكل (1) صور التطور المختلفة.

 

أ- يمثل التطور السلالي والذي يطرأ على الكائنات لدى تكيفها في بيئاتها.

ب- يمثل تغيراً فجائياً في بيئة الكائنات بما يؤدي إلى وفاة غالبيتها (+) عدا مجموعة واحدة تمكنت من التطور بصورة سريعة (تطور كمي quantum evolution).

ج – صورة التطور السلالي تحت الظروف الجديدة.

د- صور التطور بين الكائنات المهاجرة إلى بيئات جديدة (تغير بيئي).

ه- صورة التطور السلالي حيث تكيفت الكائنات المهاجرة في بيئاتها الجديدة المذكورة في (د) من الملاحظ أن التطور السريع (tachytelic) يحدث في الحالة (ب) والتطور البطيء (horotelic) يحدث في كل  ا ج د ه

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى