علوم الأرض والجيولوجيا

أسماء التقسيمات الاستراتجرافية

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التقسيمات الاستراتجرافية أسماء التقسيمات الاستراتجرافية علوم الأرض والجيولوجيا

ان التسميات الاستراتجرافية التي نوقشت فيما سبق، قد وضعت أساساً للصخور المحتوية على أحافير والتي ترسبت خلال الـ 600 مليون سنة الأخيرة (دهر الحياة الظاهرة Pha-neozoic Eon)

أي بدءاً بزمن ظهور حيوانات أولينلد – أركيوسياثيد Olenellid – archeocyathid منذ بدء عصر الكمبري أما الصخور التي ترسبت في فترات سابقة (دهر الحاية الخفية Cryptozoic Eon

أما ما قبل عصر الكمبري) لا تحوي سوى القليل من الأحافير التي لا يمكن استخدامها في عملية المضاهاة. ولقد بذلك عدة محاولات لتقسيم هذه الصخور إلى وحدات زمنية استراتجرافية إلا أن هذه المحاولات باءت بالفشل.

 

ولقد تم تطوير طرق لتحديد أعمار الصخور منذ أوائل العقد الثاني للقرن العشرين وذلك بواسطة قياس العناصر المشعة في المعادن الحاملة لها، ودراسة درجة التحول الإشعاعي لهذه العناصر.

إلا أن ندرة بعض المعادن اللازمة لهذا الغرض في الصخور الرسوبية غير المتحولة تعني أن أعمار الصخور التي تقدر بهذه الطريقة لا تشير إلى أعمارها الحقيقية. 

بل إنها تدل على تاريخ حدوث تدخلات الصخور النارية أو تاريخ تحول الصخور الرسوبية إلى صخور متحولة، أو تحركات الصخور الرسوبية مثل الارتفاعات المحلية وليس على تاريخ ترسيب الرواسب الأصلية.

 

ويوضح جدول رقم (3) تقسيم دهر الحياة الظاهرة إلى الأحقاب والعصور كما هو متعارف عليه الآن في العالم، أما تقسيم الدهور أو الأنظمة إلى عهود سلاسل فيوجد هناك عدم انتظام في التسمية يتضمن جدول رقم (3) كذلك أكثر التقسيمات شيوعاً لحقب الحياة الحديثة إلى عصور وعهود.

إلا أن موضع عهدي الباليوسين والهولوسين في هذا التقسيم يواجه معارضة شديدة. أما العصور الأخرى الأقدم مثل عصور الجوراسي والترياسي والديفوني والكمبري فإنه متفق – في أنحاء العالم – على تقسم كل منها إلى ثلاثة أجزاء.

 

إلا أن الأمر يختلف في حالة كل من العصر الطباشيري والكربوني، حيث من الشائع تقسيمها إلى جزئين.

وإن لم يكن هناك ثمة اتفاق حتى الآن بهذا الشأن، ولبعض العهود أسماء خاصة وبعضها يشار إليه بصفة زمنية نوعية مثل المتأخر أو المتوسط أو المبكر، كما توصف أحياناً المجموعات الصخرية في بعض العصور بالسلاسل العليا أو المتوسطة أو السفلى.

أما بالنسبة لتسميات المراحل (Stages) والنطاقات (Zones)، فإنها عادة ما تكون إقليمية. ومع ذلك نجد في بعض النظم مثل العصري الجوراسي والطباشيري أن القسيم والتسمية إلى مراحل يكاد يكون متعارفاً عليها في جميع أنحاء العالم.

 

وغالباً ما يتبع نظام التسمية للمراحل اسم المكان الذي تم فيه التعرف على المجموعات الصخرية لأول مرة، مضافاً لهذا الاسم الياء والتاء المربوطة باللغة العربية أو (ian) باللغة الانجليزية.

مثال لذلك المرحلة الموسكوفية (Moscovian stages) والمرحلة الأكسفوردية Oxfordian stage والمرحلة الدلمونتية (Delmonian stage)

أما النطاقات (Zones) فإنها تحمل أسماء الأحافير المميزة لها، مثل نطاقات بسودوشواجيرينا (Peseudoschwagerina) وكارديوسيراس كوردانوم (Cardioceras cordadum) وهايراكوثيريوم (Hyracotherium)

 

وفي نظام التسمية الأمريكية تعرف الوحدات الصخرية الاستراتجرافية (Rock stratigraphic units) بأنها الوحدات التي تكونت تحت ظروف تكوين صخرية مستمرة (Lithogentic) متشابهة أو ظروف متبادلة يتشابه فيها هذا التبادل.

نظراً لأنه الهدف الرئيسي من التقسيم إلى وحدات صخرية استراتجرافية هو استخدام هذه الوحدات في استنباط الخرائط الجيولوجية المفضلة، أو لأغراض الوصف الصخري الإقليمي كما هو الحال في دراسة القطاعات أو العينات الصخرية الجوفية التي يتم استخراجها من آبار النفط

لذا فإن موضوعية التسمية والتي عادة ما ترتبط بالمواقع الجغرافية – التي تكون فيها هذه الوحدات ظاهرة على السطح – هي ذات أهمية قصوى، مثل هذا التقسيم المعتمد على الوحدات الصخرية يضاهي ذلك القائم على الوحدات البيولوجية.

 

ومن المتفرض أن لا تحمل وحدتان صخريتان في دولة واحدة نفس الاسم الجغرافي، وقد يكون المصطلح الذي يطلق على نوع الصخر الرئيسـي الموجود في وحدة استراتجرافية معينة هو جزءاً من الاسم الكامل للوحدة .

فيقال على سبيل المثال مجموعة دولوميت توكس (Knox Dolo-mite Group) ومجموعة طباشير اوستن (Austin chalk) وتكوين مونتيري (Monterey formation) وطبقاً لنظام التسمية السائد في أمريكا فإن التسمية الرسمية للمجموعات والتكاوين ( &Groups  Formation) حسب النهج المذكور أعلاه يعتبر إلزامياً.

أما بالنسبة لتسمية أعضاء (Members) هذه المجموعات والتكاوين فإنها اختيارية وتعتبر تسمية الطبقات (Beds) خارج نطاق التسمية الاستراتجرافية الرسمية المعترف بها.

 

ومن الجدير بالذكر أن قواعد التسمية الصخرية الاستراتجرافية تشمل بصورة عامة الصخور النارية والمتحولة، إذ أن الوحدات في هذه الصخور تضاهي الوحدات الصخرية الاستراتجرافية في الصخور الرسوبية.

وتقسم كذلك الصخور غير الرسوبية إلى وحدات زمنية استراتجرافية (خاصة الصخور المتحولة)، وذلك اعتماداً على وقت تكوينها وليس على وقت تحولها.

غير أنه ليس من السهل تحديد الوحدات الزمنية الاستراتجرافية بدقة خاصة في حالة الصخور البركانية.

 

     جدول الأزمنة الجيولوجية Geological Time Scale

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى