علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن البيرولوسيت

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن البيرولوسيت علوم الأرض والجيولوجيا

اشتق اسم المعدن من كلمتين يونانيتين بمعنى (Fire) نار، و (To wash) للتنظيف، حيث كان المعدن يستخدم في إزالة الألوان من الزجاج نظراً لتأثيره المؤكسد. يتركب المعدن كيميائياً من أكسيد المنجنيز (MnO2)

يتبلور المعدن في فصيلة الرباعي نظام الهرم المنعكس الرباعي المزدوج  ويتبع المجموعة الفراغية للمعدن (P42/m n m) وأبعاد الخلية بالانجستروم هي أ = 4,39 ، جـ = 2,86 ويندر وجوده في بلورات كاملة.

ومعظم البلورات تتخذ أشكالاً كاذبة لمعدن المانجانيت.

 

ويوجد المعدن عادة في هيئة كتلية حبيبية، كلوية، ليفية وشجرية، لون المعدن أسود حديدي، البريق فلزي، المخدش مثل اللون أسود الحديدي، والمعدن معتم، والصلادة تختلف حسب التبلور فالنوع المتبلور والمعروف باسم (يوليانيت)

تتراوح صلادته بين 6 – 6,5 في حين أن النوع غير المتبلور هش صلادته ضعيفة (1 -2) ويترك أثراً أسود على  الأصابع . الانفصام غير واضح، الوزن النوعي = 4,75 .

البيرولوسيت معدن ذو نشأة ثانوية. حيث يوجد المنجنيز بكميات قليلة في معظم الصخور المتبلورة  عند إذابته من هذه الصخور ويعاد ترسيبه يتكون في هيئة معادن مختلفة أهمها البيرولوسيت.

 

وتترسب المجموعات الشجرية من المعدن عادة على جدران الشقوق والقطع  الصخرية الكبيرة.

كما توجد طبقات وعدسات من خامات المنجنيز في الرواسب الطينية وعلى هيئة عقد في قيعان البحار

 

والبيرولوسيت أكثر خامات المنجنيز انتشاراً ويستخرج في كثير من الدول أهمها الاتحاد السوفيتي وغانا والهند وجنوب إفريقيا ومصر والبرازيل والمغرب وكوبا وبعض الولايات الأمريكيـة .

البيرولوسيت أهم خامات المنجنيز (تصل نسبة المنجنيز فيه إلى حوالي 63,2%) ويستخدم في صناعة الصلب والسبائك النحاسية والزنكية والألومينية، كما يستخدم في صناعة البطاريات وفي إنتاج الكلور والبروم والأكسجين حيث يعمل كمادة مؤكسدة .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى