علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن صخور البيروكسنيت

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

صخور البيروكسنيت علوم الأرض والجيولوجيا

البيروكسينيت صخور حبيبية خشنة التبلور حبيباتها ناقصة الشكل داكنة اللون، تتميز بثقل نوعي كبير وتتكون أساساً من معادن البيروكسين بالإضافة إلى كميات قليلة من معادن الأوليفين والهورنبلند

وعادة يكون صخر البيروكسينيت المكون أساساً من معادن البيروكسين المعيني مصاحباً لصخور الأنورثوزيت والبريدوتيت التي نشأت من تبلور  صهير الجابرو – في الكتل الكبيرة.

نشأت صخور البيروكسينيت المكوّنة من معادن البيروكسين أحادية الميل من أصل صهيري، إلا أنها يمكن أن تنشأ نتيجة تفاعل بين الصهير وصخور الحجر الجيري.

وقد تنشأ بعض الأنواع الأخرى من الصخور الغنية بالبيروكسين بعمليات التحول أو بعمليات التحول الميتاسوماتي تحوال سائلي .

 

وكثير من البيروكسينيت يتكون من كميات متساوية من كلينو وأرثوبيروكسين، حيث قد تطوي الأخيرة الأولى على هيئة صفائح.

صخور البيروكسينيت ليست شائعة الانتشار، بعضها يكون متداخلات قائمة بذاتها والبعض الآخر يكون سحنات حافات للبلوتونات القاعدية والمتوسطة خاصة في منطقة التحامها مع الحجر الجيري.

 

كما أن البعض الآخر يكون طبقات في السدود الأفقية الطبقية والكتل المتدلية، وبعضها يكون عروقاً متفرعة وجدداً قاطعة لصخور الدونيت البريدوتيت.

والكلينوبيروكسينيت أقل كثرة من الارثوبيروكسينيت، ويتكون خام الحديد بجلامورجان بأونتاريو (خام حديد يوسي) أساساً من أوجيت – تيتانو ماجنيتيت فيه البيروكسين مُطوى بمناطق تفاعل من الهورنبلند البني، وهي محاطة بخام الحديد.

ومن بين الأرثوبيروكسينيت نجد أن البرونزيتيت هو الأكثر شيوعاً حيث يوجد ملازماً لصخور البيروكسينيت الأخرى في الكتلة المتدلية ببوشفيلد

 

وفي معقد ستليووتر بمونتانا. وفي بعض صخور البرونزيت في بوشفيلد يكون الكروميت والبيكوتيت أشرطة ذات سمك يصل إلى بضعة أمتار .

وبعض البرونزيت ببوشفيلد يتدرج كذلك إلى أشرطة من الماجنيتيت. وفي معقدة فوري بإيرلندا يوجد البيروكسينيت البيوتيتي.

 

كما سجل هذا الصخر ضمن المقذوفات البركانية مثل فيزوف حيث يتكون الصخر من البيوتيت الذي يكوّن حوالي 50% من الصخر والباقي تشمل معادن أوجيت – هورنبلند – اكتينوليت – خامات حديد – أباتيت  .

كما يوجد البيروكسينيت الهورنبلندي في تلال مونزجو بكوبيك والبيروكسينيت الميلانيتي في سكتلنده

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى