علوم الأرض والجيولوجيا

أنواع “البنيات الرسوبية الثانوية” المتواجدة في الصخور الرسوبية

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البنيات الرسوبية الثانوية أنواع البنيات الرسوبية الثانوية الصخور الرسوبية علوم الأرض والجيولوجيا

تنتج البنيات الثانوية بترسيب أو انعزال المعادن داخل صخر رسوبي موجود أصلاً. 

وفي حين أن بعض البنيات الرسوبية الكيميائية تنشأ متزامنة مع الصخر الرسوبي التي توجد فيه (أي نشأت أثناء تكون الصخر نفسه) إلا أن غالبيتها ينشأ نتيجة للتغيرات البعدية التي طرأت على ترتيب المادة الأصلية داخل الصخر نفسه .

 

ومن البنيات الثانوية الشائعة في الصخور الرسوبية نذكر الأنواع التالية:

1-العقيدات (Nodules) – والدرنات الصخرية (Concertions) : وهي عبارة عن تجمعات من مواد رسوبية غير عضوية في رواسب أخرى وتختلف في الحجم والشكل والكثافة، ويتراوح حجمها من كريات صغيرة  قطرها أقل من ميلليمتر واحد إلى بنيات كبيرة يصل قطرها بضعة أمتار.

كما تأخذ أشكالاً كثيرة، وتتكون معظمها من الكالسيت أو الانهيدرايت أو الليمونيت أو الجبس أو البيريت أو الشيرت، (شكل 4) .

 

2-الدرنات الشعاعية (Septaria) : هي عبارة عن عقدة تتكون من الكالسيت، وتحتوي على شقوق أو عروق تمتد من السطح الخارجي إلى الداخل. وتكون هذه الشقوق مملوءة تماماً أو جزئيا بمعادن مختلفة كالبيريت والجبس والجالينا والسفاليرايت . (شكل 5) .

 

3 – الجيود (الدرنات المبطنة بالبلورات)، عبارة عن أجسام صخرية مجوفة عقدية الشكل مبطنة من الداخل ببلورات كاملة النمو من الكالسيت أو الكوارتز نتيجة لترسيب هذه المعادن من المحاليل الجارية تحت سطح الأرض (شكل 6) .

 

4 – البنيات المعروفة باسم مخروط في مخروط (Cone in cone): توجد هذه البنيات عادة في الصخور الجيرية الصلصالية وتتكون من أجسام مخروطية الشكل متداخلة ومتوازية. وتتكون من خيوط من الكالسيت لها مقطع عرضي مستدير، والخيوط توازي محور المخروط .

 

5 – بلورات الرمل وورود الباريت والجبس (شكل 7 أ ، ب) .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق