علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن الأوليفين

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الأوليفين علوم الأرض والجيولوجيا

معدن، اشتقّ اسمه من لونه الأخضر الزيتوني المميّز. ويتركّب المعدن كيميائياً من سيليكات المغنيسيوم والحديدوز (Mg, Fe) SiO4.

حيث توجد متسلسلة كاملة من التشابه الشكلي من المحلول الصلب (Solid Solution) بين فورستريت  (Forsterite Mg2 SiO4) وبين الفياليت (Fyalite Fe2 SiO4). وأكثر أنواع الأوليفين انتشاراً هي الغنيّة بالمغنسيوم.

وقد توجد كميات قليلة من التيتانيوم والنيكل والكلسيوم. وبالرغم من أن معادن مونتسليت (Monticellite – Ca Mg SiO4 )، تفرويت (Tephroite – Mn2 SiO4)، لارسنيت – Larsenite) (Pb Zn SiO4 ليست في هذه المجموعة كيميائياً،  إلاّ أن لها نفس تركيب الأوليفين .

 

يتبلور المعدن في فصيلة المعيني ، نظام الهرم المنعكس ( 2/m2/m 2/m .

ويتبع المعدن المجموعة الفراغية (Pbnm) وأبعاد الخلية بالانجستروم هي أ = 4,75 ، ب = 10,2 ، جـ = 55,98 ، تتكون البلورات عادة من ثلاثة منشورات وثلاثة مسطوحات وهرم منعكس .

ويوجد المعدن في هيئة كتل حبيبية أو في شكل حبيبات منتشرة مع معادن أخرى .

 

لون المعدن أخضر زيتوني إلى أخضر رمادي أو أخضر فاتح مصفر، وتزداد دكانة اللون بازدياد نسبة الحديد في المعدن ، البريق زجاجي. 

المعدن شفاف أو نصف شفّاف المخدش أبيض أو أبيض مصفر، الصــلادة = 6,5 – 7 ، الانفصام غير واضح، المكسر محاري، الوزن النوعي يتراوح بين 3,27 – 4,37 حيث يزداد الوزن النوعي بزيادة كمية الحديد في المعدن

الأوليفين من المعادن الواسعة الانتشار في الصخور، حيث يوجد بكميات مختلفة من معدن إضافي إلى معدن أساسي حسب نوع الصخر.

 

ويوجد المعدن أساساً في الصخور النارية داكنة اللون مثل الجابرو والبريدوتيت والبازلت مع معادن البلاجيوكليز الكلسي والبيروكسين.

وصخر الدونيت (صخر فوق قاعدي) يتكون كله تقريباً من معدن الأوليفين ويتحوّل معدت الفورشتريت (أحد معادن الأوليفين) في وجود السيليكا (SiO2) إلى بيروكسين حسب المعادلة :

 

ويوجد الأوليفين كذلك على هيئة حبيبات زجاجية في النيازك، كما قد يوجد المعدن في صخور الحجر الجيري الدولوميتي  المتبلور حيث يتكون نتيجة التفاعل التالي :

 

ويصاحب الأوليفين عادة معادن البلاجيوكليز الكلسي والبيروكسين والماجنتيت والكوارندوم والسربنتين والكروميت.

وتوجد بلورات من الأوليفين في حمم ڤيزوف (Vesuvius)، كما توجد بلورات كبيرة من المعدن متحولة إلى سربنتين في النرويج .

الأوليفين من المعادن التي تتحلّل بسهولة حيث تتكون معادن السربنتين والماجنتيت وأكاسيد الحديد

 

ويطلق على أنواع الأوليفين الخضراء الشفافة اسم الزبرجد حيث استخدم قديماً كحجر كريم . وتوجد أجود أنواع الزبرجد في جزيرة (الزبرجد) بالبحر الأحمر جنوب مرسى علم .

وحالياً يوجد الزبرجد في بورما وأريزونا ونيومكسيكو .

وتُستخدم الأنواع الخضراء النقيّة كأحجار كريمة، كما يُستخدم المعدن في صناعة الصلب نظراً لمقاومته للحرارة .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى