علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن الأنهيدريت

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الأنهيدريت علوم الأرض والجيولوجيا

معدن، اسمه مشتق من كلمة يونانية تعني "بدون ماء" لأن تركيبه الكيميائي عبارة عن كبريتات الكالسيوم (CaSO4) اللامائية مقارنة بمعدن الجبس الذي له نفس التركيب الكيميائي مع جزيئين من الماء (CaSO4.2H2O) .

يتبلور المعدن في نظام المعيني القائم، رتبة الهرم المنعكس قانون التماثل   البلورات مسطحة أو منشورية إلا أنها نادرة ، إذ يوجــــــد المعدن غالباً في هيئة كتل دقيقة التبلور أو في هيئة كتل أليافية أو حبيبة (شكل 1) .

 

الأنهيدريت عديم اللون أو أبيض أو رصاصي يميل إلى الزرقة أو أسود أو أحمر فاتح ، البريق زجاجي أو لؤلؤي على أسطح الإنفصام، الصلادة = 3 – 3,5، الوزن النوعي = 2,89 – 2,98 ، المكسر غير مستو.

الانفصام واضح في ثلاثة مستويات متعامدة موازية للأشكال البلورية [100] ، [010] ، [001] ، وينتج عنها كتل مكعبية الشكل .

درجة انصهار المعدن = 3 ، في حمض الهيدروكلوريك الساخن، ويعطي المحلول المخفف الناتج من الذوبان مع كلوريد الباريوم راسباً أبيض من كبريتات الباريوم. 

 

يمتص الأنهيدريت الماء ويتميأ ببطء وسهولة ويتحول إلى جبس، ويصحب هذه العملية ازدياد في الحجم يقدر بحوالي 33 – 62% من الحجم الأصلي .

ويتميز الأنهيدريت بانفصامه في ثلاثة مستويات متعامدة كما يمكن تمييزه عن الكالسيت بوزنه النوعي العالي، وعن الجبس بصلادته .

 

وجوده في الطبيعة :

يوجد الانهيدريت عادة في الصخور الجيرية والطين الصفحي مصاحباً للجبس ومختلطاً بملح الطعام (معدن الهاليت) كما يوجد مالئاً للفجوات الصغيرة في بعض صخور البازلت الأميجدالي (اللوزي).

وينتشر الأنهيدريت في كافة أرجاء العالم، وتوجد كتل كبيرة منه في بولندا وألمانيا وسويسرا، وبعض الولايات الأمريكية ومصر … الخ.

ويستعمل المعدن في صناعة الإسمنت، كما تقوم عليه صناعة حمض الكبريتيك في بعض البلدان لأن تركيبه الكيميائي (CaSO2) يتكون من 41,2%  CaO و 58,8.SO3/ .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى