علوم الأرض والجيولوجيا

استخدام الأحافير المرشدة في التاريخ الزمني للأحياء القديمة

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الأحافير المرشدة علوم الأرض والجيولوجيا

إن الخصائص السابق ذكرها – والتي يجب توافرها في أي أحفورة حتى يمكن اعتبارها أحفورة مرشدة – لا تتوافر جميعها إلاّ في عدد محدود من المتعضيات الأحفورية.

وبعض هذه المجموعات أصبح مرجعاً أساسياً للنظم المتعلقة بترتيب الأزمنة تاريخياً حسب تسلسلها الزمني وحسب ما كان يعيش خلالها من أحياء.

وفي مقدمة هذه المجموعات: الأبواغ وحبوب اللقاح والمثقبات والخطيات (Graptolites) والرأسقدميات (Cephalopods) والأمونيديات (Ammonid) والكونودونات.

 

وتُعتبر ثلاثيات الفصوص (Trilobites) أهم مجموعة أحفورية مرشدة وأقدمها على الإطلاق فهي تعود إلى عصر الكمبري أي إلى 600 مليون سنة خلت وتعد ثلاثيات الفصوص أدلة عملية للتعرّف على العصرين الكمبري والأورودوفيشي.

وقد أثبتت مستعمرات الحيوانات الطافية الشبيهة بالنباتات الصغيرة – والتي تُعرف باسم الخطيات (Graptolites) كفاءة جيّدة في مضاهاة صخور العصرين الأورودوفيشي (الذي مضى عليه 500 مليون سنة حتى الآن) والسيلوري (425 مليون سنة قبل الآن) في مناطق بعيدة عن بعضها بمسافات كبيرة كأمريكا الشمالية والسويد والاتحاد السوفييتي.

 

ومن بين الأحافير المرشدة الهامة أيضاً: الأمونيديات (Ammonoids) والرأسقدميات الملتفة (Coiled cephalopods) ذات الدروز غير العادية.

وهي تمثّل فترة زمنية تمتدّ من العصر الديفوني (450 مليون سنة قبل الآن) إلى العصر الطباشيري (135 مليون سنة قبل الآن)، وتعتبر نموذجاً تقليدياً للأحافير المرشدة المفيدة المنتشرة في نطاق واسع من العالم.

 

وتُعد الفيوسيلانيات (Fusulinids) (إحدى عائلات المثقبات) وحبوب اللقاح والأبواغ من الأحافير المرشدة الهامة أيضاً. 

أما الأحافير الفوسفاتية الصغيرة الشبيهة بالأسنان – والمعروفة بالكونودونات – فهي ذات فائدة قصوى لتأريخ حقب الحياة القديمة والجزء الأول من حقب الحياة الوسطى.

وتقدم عظام وأسنان الحيوانات الفقارية خدمة للعلماء باعتبارها أحافير مرشدة لدور الثلاثي من حقب الحياة الحديثة، بينما تستخدم بقايا الإنسان البدائي كأحافير مرشدة لبداية العهد الحديث.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

Shopping cart

Subtotal
Shipping and discount codes are added at checkout.
Checkout
إغلاق