التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

وسائل التواصل الإجتماعية على الانترنت

2013 تبسيط علم الإلكترونيات

ستان جيبيليسكو

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التكنولوجيا والعلوم التطبيقية الحواسيب، الانترنت والأنظمة

البريد الإلكتروني، المجموعات الإخباريّة، المُدوَّنات، والشبكات الاجتماعيّة

بالنسبة لكثيرين من مُستعمِلي الحواسيب، فقد حلّ عمليّاً الاتّصالُ بواسطة البريد الإلكتروني الإيميل (Email)، والمجموعات الأخباريّة، والمُدوَّنات (Blogs) اختصار لعبارة "قيود الويب" Web Logs)، والشبكات الاجتماعيّة محلَّ خدمة البريد، حيث تستطيع عبر هذه الوسائط إرسالَ رسائلَ، وصورٍ، وأفلام فيديو إلى الأصدقاء والأقارب المنتشرين في أصقاع العالَم أو استلامَها منهم.

يجب أن يكون لديك عنوان بريد إلكتروني من أجل استخدام الإيميل بفعاليّة، كما تستلزِم أغلبُ المجموعات الإخباريّة، والمُدوَّنات، والوسائط الاجتماعيّة إدخالَك لعنوانِ بريدك الإلكترونيّ بالإضافة لاسمك الحقيقي أو لاسمٍ بديلٍ مُريحٍ تختاره.

أحد عناوين بريدي الإلكتروني -عند كتابتي لهذه السطور- هو stangibilisco@hotmail.com. يُشكِّل القسم الأوّل من العنوان الذي يسبق رمزَ الـ @ اسمَ المستخدم، بينما تُمثِّل الكلمةُ التي تلي علامةَ الـ @ وتسبق النقطةَ  الأخيرة اسمَ النطاق (Domain Name).

 

يُشير المُختَصَر القصير بعد النقطة الأخيرة إلى نوع النطاق. في حالة العنوان أعلاه، يدلّ المُصطلَح (Com) على اختصار كلمة "تجاريّ" بالإنجليزيّة. نورِد كلواحِق مألوفة أخرى Net اختصاراً لـ "شبكةNetwork org اختصاراً لـ "مؤسّسة Organization(Edu) اختصاراً لـ "مؤسسة تعليميّة Educational Institution(Gov) اختصاراً لـ "حكوميّ governmental"، و(Mil) اختصاراً لـ "عسكريّ (Military)". 

بدأت رموزُ البلاد بالظهور خلال السنوات الأخيرة في نهايات عناوين الإنترنيت، فيرمز مثلاً المُختَصَر US إلى "الولايات المتّحدة United States"، وUk إلى "المملكة المتّحدة United Kingdom"، وJP إلى "اليابان Japan".

تدخل باستمرار اختصاراتٌ أخرى الميدانَ لتصبح رائجةَ الاستعمال، مثل Info اختصاراً لـ "موقع معلومات Informational Site"، وBiz اختصاراً لـ "موقع أعمال Business Site".  

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى