الفيزياء

مراحل مُستقبل النُّظُم أحاديّة التحويل

2013 تبسيط علم الإلكترونيات

ستان جيبيليسكو

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الفيزياء

يبيِّن الشكلُ 10-3 المراحلَ المنفردةَ في مُستقبِل راديويّ بواسطة التغايُر التردّدي الفائق أحاديّ التحويل.

يمكن لتصاميم المُستقبِلات أن تختلف عن هذا المخطّط، ولكن الشكل 10-3 يُقدِّم تمثيلاً جيّداً "عاماً". تُؤدّي المراحِل وظائفَها كما يلي:

– طرف النهاية الأماميّة: تضمّ هذه المرحلةُ مُضخِّم الـ RF الأوّل، وتحتوي عادةً مرشّحاتٍ انتقائيّةً بين المُضخِّم والهوائيّ. يتحدّد الحيز الديناميكي والحساسيّة لمُستقبِلٍ من خلال أداء طرف النهاية الأماميّة إلى حدّ بعيد.

– لخلاّط: يحدث أغلب التضخيم في هذا الجزء من المُستقبِل. يمكننا أن نستخدَم مرشّحاتِ حزمةٍ ضيّقة لجعل الانتقائيّة أمثلية في هذه المراحِل. تؤمِّن مرشّحاتٌ اختصاصيّة مع معالِجات إشارة عرضَ الحزمة المنشود ومميِّزاتِ الاستجابة التردّديّة التي نرغب بها.

– اللاقط: تستخلِص هذه الدارةُ المعطياتِ – التي تُدعى بـالذكاء أيضاً – من الإشارة. يشكِّل خرجُ لاقط مثاليّ نسخةً مطابقةً تماماً لإشارة الترنيم الآتية من محطّة الإرسال الأصليّة.

– مراحِل ما بعد اللاقط: تقوم مرحلةٌ أو مرحلتان من التضخيم الصوتي بعد اللاقط بتعزيز الإشارة إلى مستوى مناسبٍ لسمّاعات الرأس أو لمكبِّر الصوت. وكبديل عن ذلك، يمكن للإشارة أن تذهب إلى طابعةٍ، أو إلى جهاز فاكس، أو إلى مِظهار فيديو، أو إلى حاسوب، أو حتى إلى إنسانٍ آليّ (روبوت).

 

– مسألة 10-2  :

تخيّل متغايرةَ تردّد فائقة تمّ صنعُها وفقاً للتصميم المُبيَّن في الشكل 10-3. ماذا سوف يحدث إذا أصبح تردّد الهزّاز المحلي (القابلُ للتوليف) غيرَ مستقرّ؟

الحلّ: 

بافتراض امتلاك الإشارةِ المُستلَمة المُرادة لتردّد ثابت، فإن أيّ تغيّر في تردّد الهزّاز المحلي سوف يولِّد تغيُّراً مماثلاً في تردّد المجموع أو الفرق عند خرج الخلاّط. وكنتيجة لذلك، سوف يتأرجح تردّد الإشارة في مراحِل التردّد المتوسّط IF، ممّا يجعل الاستقبالَ الفعّالَ صعباً أو مستحيلاً.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى