الفيزياء

تنظيم الفولطية

2013 تبسيط علم الإلكترونيات

ستان جيبيليسكو

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الفيزياء

إذا وصلنا مكوناً نصف ناقل متخصصاً يدعى صمام زينر الثنائي (Zener Diode) على التوازي مع خرج وحدة التغذية إضافةً لمقاومة على التسلسل، فإنّ صمام زينر الثنائي سيُحِدّ من فولطية الخرج.

يجب أن يملك الصمام الثنائي تصنيفَ قدرة مناسباً لمنعه من الاحتراق. تعتمد الفولطية المحدّدة على نوع صمام زينر الثنائي المستخدَم. يمكننا أن نجدَ صمامات زينر الثنائية موافقةً لأي فولطية وحدة تغذية معقولة.

يمثّل الشكل 4-10 مخطّطاً لوحدة تغذية تيار مستمر ذات جسر موجة كاملة متضمناً صمام زينر الثنائي لتنظيم الفولطية إضافة لمقاومة منخفضة القيمة للحد من التيار عبر الصمام الثنائي.

 

لاحظ الاتجاه الذي وُصِل فيه صمام زينر الثنائي، وهو عكس الاتجاه الذي نصِل فيه صمام ثنائياً مقوِّماً! يجب التأكد من وصلِ صمام زينر الثنائي في الاتجاه الصحيح وإلا سيفشل في تنظيم الفولطية بشكل جيد وسيحترق على الغالب.

يُبدي منظِّمُ الفولطية البسيطُ والمُتضمِّنُ لصمام زينر الثنائي كفاءةً ضعيفةً في وحدة التغذية التي ينبغي أن تُعطِيَ تياراً عالياً. عندما نريد من وحدة التغذية تأمينَ تيار كبير، فإننا نستطيع استخدامَ ترانزستور قدرة (Power Transistor) إضافة لصمام زينر الثنائي من أجل الحصول على تنظيم الفولطية.

يُظهِر الشكلُ 4-11 رسماً تخطيطياً لدارة منظِّم تعمل بشكل جيد مع وحدات التغذية ذات التيار العالي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى