الفيزياء

دارة بنقطة تفرّع في المركز لموجة كاملة

2013 تبسيط علم الإلكترونيات

ستان جيبيليسكو

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الفيزياء

تستفيد خطّةٌ أخرى لتحويل التيار المتناوب إلى مستمرّ – أفضلُ ممّا سبق – من نصفَي دورة التيار المتناوب. يملك ما يُسمّى مقوِّماً بنقطة تفرّع في المركز لموجة كاملة (Full-Wave Center-Tap Circuit) محوِّلاً ذا ملفّ ثانوي متفرِّع كما هو مبين في الشكل ب 4-3.

تذهب نقطةُ التوازي في المركز مباشرة إلى الأرضي الكهربائي فنحصل على جهود وتيارات عند نهايات الملف تكون في تعارضِ طورٍ بالنسبة لبعضها البعض. ثم نقوم بتقويم نصفِ موجة لكلٍّ من موجتَي التيار المتناوب قاطعِين أحدَ نصفَي الدورة ثم النصفَ الآخر بشكل متناوب مرةً بعد مرة.

في الدارة المبينة في الشكل ب 4-3 تؤمِّن نقطةُ التفرع في المركز للمحول فولطية التيار المستمر السالبة بينما تؤمِّن الصمامات الثنائية الفولطية الموجبة.

 

يمكننا أن نعكس قطبيةَ خرجِ التيار المستمر وذلك بعكس اتجاهات الصمامات الثنائية. تساوي الفولطية الفعالةُ حوالي 71% من فولطية الذروة كما هو مبين في الشكل ب 4-4.

يمكن للـ بي آي في PIV عبر الصمام ثنائيات -كما في دارة مقوِّم نصف موجة- أن تصلَ قيمتُه لغاية 2.8 مرة من فولطية التيار المتناوب الفعالة المطبَّقة.

وبالتالي يجب أن تملك الصمامات الثنائية تصنيفَ بي آي في PIV بقيمةٍ على الأقل 4.2 مرّة من فولطية التيار المتناوب الفعالة المطبَّقة، وذلك للتأكّد من أنّها لن تنهار.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى