الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن ميناء “بيرل هاربر”

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

ميناء بيرل هاربر الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

بيرل هاربر تعني «ميناء اللؤلؤ». وجاءت هذه التسمية نظرا لكثرة محارات اللؤلؤ التي كانت تنمو في حوض الميناء.

ويقع الميناء على الساحل الجنوبي لجزيرة «أواهو»، إحدى جزر ولاية هاواي الأمريكية على مسافة تبلغ حوالي 10 كيلومترات غرب مدينة هونولولو.

ويقع عند دائرة العرض 22 21 شمالا، وخط الطول 58° 157° غربا. وهو مرفأ طبيعي جيد محمى من الأمواج.

 

وتبلغ مساحة حوضه حوالي 26 كيلومترا مربعا، ويتراوح عمقه ما بين 50 و60 قدما.

ولكن يوجد عند مدخل الميناء الخارجي حواجز رملية وشعاب مرجانية على أعماق تبلغ حوالي 10 أقدام. ولذلك كان الميناء غير صالح لاستقبال السفن الكبيرة.

وبيرل هاربر ميناء حربي، ويعتبر أكبر القواعد البحرية للولايات المتحدة الأمريكية.

 

وترجع قصة هذا الميناء إلى عام 1887 عندما حصلت الولايات المتحدة الأمريكية من ملك هاواي ويدعى «كالاكاوا» على امتياز إنشاء محطة بحرية في موقع الميناء لتزويد السفن بالفحم وإصلاحها.

وقد برزت أهمية الميناء الاستراتيجية كقاعدة بحرية مهمة في أثناء الحرب الأمريكية الأسبانية في اواخر القرن التاسع عشر ولهذا قررت الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1900، بعد أن أصبحت هاواي مقاطعة تابعة لها، تطوير الميناء وجعله قاعدة بحرية كبيرة.

ولتحقيق ذلك قامت بحفر قناة بعمق 35 قدما، وبطول يبلغ حوالي 7 كيلومترات، وعرض يتراوح بين 500 و600 قدم مخترقة الحواجز الرملية والشعاب المرجانية لتتمكن السفن الحربية الكبيرة من دخول الميناء بأمان. وقد تم حفر هذه القناة في عام 1911.

 

واكتسب بيرل هاربر شهرته التاريخية من الغارة الجوية الباغتة التي قام بها سلاح الجو الياباني على القوات الأمريكية في صباح يوم الأحد الموافق 7 ديسمبر 1941 الساعة 7.55 صباحا.

وقد استغرقت الغارة أقل من ساعتين حيث انتهت في الساعة 9.45 صباحا. وكانت حصيلة هذه الغارة تدمير 177 طائرة أمريكية، وتدمير وغرق 19 سفينة من أكبرها السفجينة «أريزونا».

 

وبلغ عدد الإصابات 2403 ما بين قتيل ومفقود و1171 جريحا، بينما فقدت اليابان 29 طائرة من مجموع الطائرات التي قامت بالغارة التي تتراوح بين 150 و200 طائرة.

وكان من نتائج هذه الغارة دخول الولايات المتحدة الأمريكية الحرب العالمية الثانية رسميا، والانتقام من اليابان بضرب مدينتي هيروشيما ونجازاكي بالقنابل الذرية.

ويعتبر بيرل هاربر في الوقت الحاضر مقر القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية في المحيط الهادي. كما يمثل خط الدفاع المتقدم عن السواحل الغربية للولايات المتحدة الأمريكية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى