علوم الأرض والجيولوجيا

الأهداف المطلقة والأهداف المكثفة لسياسة المناخ

2014 الاقتصاد وتحدي ظاهرة الاحتباس الحراري

تشارلزس . بيرسون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أهداف سياسة المناخ المطلقة أهداف سياسة المناخ المكثفة علوم الأرض والجيولوجيا

عادة ما تُشير العملية السياسية إلى الأهداف، حيث تحدد الأهداف، وتختار الأدوات أو الوسائل اللازمة لتحقيقها.

فهذا الفصل سيهتم بصورة رئيسية بأدوات تحقيق أهداف وغايات سياسة المناخ.

وهو ما يتطلب مناقشة المزايا المفترضة لأدوات السوق الصديقة، التي تستخدم الحوافز أو الروادع للحد من من انبعاثات غازات الدفيئة في مقابل الأدوات التنظيمية.

 

كما يشتمل الفصل على تقييم ثلاثة أنواع رئيسية من الأدوات الموجهة نحو السوق: الضرائب، ومخططات الحد الأقصى للتجارة، والإعانات.

على أية حال، وقبل البدء بمناقشة هذه الأدوات، لعله من المفيد المقارنة بين نوعين من أهداف الانبعاثات اللذين وجدا في التزامات اتفاق كوبنهاغن، وتسببا في بعض الإرباك. وكما سيوصف في الفصل التاسع، كلا النوعين على حدٍ سواء وجدا في التزامات اتفاق كوبنهاغن.

 

الاهداف المطلقة مقابل الاهداف المُكّثفة

تُعتبر غازات الدفيئة عنصراً متغيراً ومسيطراً في سياسة المناخ. ويمكن وضع أهداف انبعاثات الغازات بكميات مطلقة، أو بأرقام نسبية.

ويُعبر عن "الأهداف المطلقة"  (Absolute Targets) بالأطنان من ثاني أكسيد الكربون، ويمكن تعيينها وفقاً لمستوى القطاع الوطني لكل دولة، والقطاع العالمي لمجموع دول العالم.

 

أما "الأهداف النسبية" Relative Targets)) فهي عادة ما تُعرف بـ "الأهداف المكثفة" (Intensity Targets) ويمكن تعيينها إما في مستوى القطاع أو المستوى الوطني.

وفي الأساس ينصب اهتمامنا على الأهداف المطلقة الخاصة بالمستوى الوطني، وفي الأهداف المكثفة على المستوى الوطني التي يُعبر عنها بوحدة الناتج المحلي الإجمالي – يعبر عنها بــ طن من الانبعاثات لكل مليون من الناتج المحلي الإجمالي (1).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى