علوم الأرض والجيولوجيا

تقييم المخزون من انبعاث الكربون

2014 الاقتصاد وتحدي ظاهرة الاحتباس الحراري

تشارلزس . بيرسون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

انبعاث الكربون علوم الأرض والجيولوجيا

خلقت الأدوار المتعددة التي أدتها قيمة  وعدم الثبات الرقمي لاستخداماتها، مشاكلَ عند تصميم سياسة المناخ.

فالكلفة الاجتماعية للكربون هي مقياسٌ واسع الاستخدام لقياس الصرامة في سياسة التخفيف. وإنها القيمة الحالية (الخصم) لتدفق الأضرار التي تنجم عن انبعاث أكثر من طن من الكربون.

وكانت تمتلك أهمية سياسية مباشرة ووفرت كذلك أول تقدير تقريبي للضريبة التي ينبغي أن توضع على انبعاث الكربون. وإذا تم تقدريها من خلال النموذج الأمثل، فإنها تقيس الأمثل باستخدام (نمط بيجو) (Pigouvian) الضريبي.

 

إن مصداقية تحليل الكلفة–العائد كدليل إرشادي للسياسة [المناخية] يعتمد في جزء كبير منها على دقة تقدير التكاليف الاجتماعية. إلا أن تأثير قيمة  على الكلفة الاجتماعية للكربون هي في حد ذاتها غير محددة.

فوفقاً لـ هوب (Hope 2008) وجد أن الزيادة في قيمة   ستؤدي إلى الانخفاض في القيمة الاجتماعية للكربون، لأن الزيادة في في معدل سعر الخصم للكربون في معادلة رامزي سوف تكون أكثر من تعويض الزيادة في الوزن الاجتماعي لتكاليف الأضرار.

فالتفاعل بين القيم غير اليقينية لأفضليات الزمن المحض، r، ولـ h في أدوارها المختلفة التي أدتها، تُمكن أيضاً من تحقيق تقديرات مختلفة إلى حدٍ بعيد للتكلفة الاجتماعية للكربون. وهذا يضعف أيضاً مصداقية تحليل الكلفة–العائد بصفتها دليل إرشادي لسياسة المناخ.

 

لقد استخدم أنثوف  (Anthoff) وتول (Tol) ويوهي  (Yohe) (Anthoff, Tol, and Yohe 2009a) نموذج التقييم المتكامل (إطار المناخ لعدم اليقين، والتفاوض والتوزيع (Climate Framework for Uncertainty, Negotiation and Distribution:FUND))) لحساب هذه القيمة ضمن مجموعة من القيم لهذه المعايير.

وفي هذه الممارسة تقارن النتائج مع أو دون النفور من المخاطر، ومع أو من دون الوزن الاجتماعي للأضرار، وهو ما يساعد على فصل الأدوار الثلاثة التي تؤديها قيمة .

 

" التكلفة الاجتماعية للكربون يتراوح ما بين (%50$-) للطن الواحد من الكربون (3=، 3=، والتي تشمل الوزن الاجتماعي ولكن لا نفور من المخاطر) إلى 152,155$ للطن الواحد من الكربون (0=، 3=، التي تشمل نفور المخاطر، والوزن الاجتماعي ليس من ضمنها)(15).

كما قلص المؤلفون هذا التقدير وصولاً إلى التقدير النهائي للتكلفة الاجتماعية للكربون، بما في ذلك عدم اليقين والوزن الاجتماعي، ليكون 206$ لطن الكربون.

 

إن قيمة هذين المعاملين  اللذين استُخدما في هذا التقدير مستندان في جزءٍ من عمليهما إلى عمل إيفنز وسيزار للدول الأوروبية، اللذين استخدما معدلات الوفيات الوطنية كأساس لتقديرات r والهياكل الضريبية (النفور من عدم المساواة) لتقديرات . فنطاق التقديرات، وموارد أفضل التقديرات لا توحي بالثقة في تحليل الكلفة –العائد.

لقد حان الوقت لتقييم المخزون. إن أكثر النظريات الهيكلية استخداماً تستند للتعددية [في الأدوار]، ويحتمل أن تكون تلك الأدوار متضاربة بالنسبة لمعامل  الحرج. وهو تعقيدٌ إضافي بواسطة الأسس التجريبية الواهية لـ  والمعدل المحض للأفضليات الزمنية، .

وسنفعل الآن ما في وسعنا للعمل لإيجاد طريقة تخرجنا من هذا التشويش، ومن ثم نعود لتناول موضوع الوزن الاجتماعي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى