علوم الأرض والجيولوجيا

معادلة رامزي

2014 الاقتصاد وتحدي ظاهرة الاحتباس الحراري

تشارلزس . بيرسون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معادلة رامزي علوم الأرض والجيولوجيا

إن كلا النهجين الوصفي والإرشادي (الإلزامي) المطبقين على الخصم يستعينان بمعادلة رامزي على حدٍ سواء، ولكن بطرق مختلفة تماماً.

ففي "نموذج النمو الأمثل" (Optimal Growth Model)، الذي يكون فيه الهدف هو تعظيم خصم فائدة من قيمة الاستهلاك.

لقد أوضح رامزي (Ramsey 1928) أن المعدل الاجتماعي للأفضلية الزمنية مساوٍ لمجموع حدين هما: "المعدل المحض للأفضليات الزمنية" ويرمز له بـ  و "مضاعف النمو المتوقع لاستهلاك الفرد" ويرمز له بـ (c) من خلال معامل الوزن 

كما بين رامزي أيضاً، أنه في الاقتصاد غير المشوه يكون المعدل الاجتماعي للأفضليات الزمنية مساوياً المعدل الحدي لعائد الاستثمار، الذي نسميه "r". وعليه فإن المعدل الاجتماعي للأفضليات الزمنية (SRTP) سيكون:

 

الفرق الأساسي ما بين المنهج الوصفي والمنهج الإرشادي (الإلزامي) هو أنه في المنهج الوصفي يتم التحقق من صحة (معايرة) القيمتين  بالاستناد إلى البيانات التاريخية المتعلقة بمعدل سعر السوق لعائد الاستثمار. 

في حين إن المنهج الإرشادي (الإلزامي) يسعى وفقاً لاعتبارات أخلاقية وتجريبية لاحتساب قيم معقولة لهاتين القيمتين المعياريتين،  فيما يولي اهتماماً قليلاً لمعدلات سعر السوق للعائد الاستثماري.

لذا يمكننا على الفور تحديد مقدار الصعوبة المحتملة.

 

فالمنهج الوصفي لا يورد أي دليل لكلٍ من القيمتين ، إلا أن المنهج هذا يتطلب أن تكون نتائج القيمتين متسقة مع المعدل المتوقع للعائد من الاستثمار. ونظراً للنمو المتوقع للاستهلاك فإن قيمتي ، تكونان مدعومتين بالأدلة المتحصلة من السوق.

وإن التوزيع على النحو الذي هو ما بين قيمتي  يميل لأن يكون توزيعاً اعتباطياً، رغم أنه قد تُحدث فرقاً في قيمهما على المدى الطويل.

علاوةً على ذلك، فإن المعلومات المفيدة حول المعدل الاجتماعي المناسب هو مفهوم معياري، يعكس مسؤولياتنا الأخلاقية نحو الأجيال المستقبلية – من الصعب الاستنتاج من سلوك الأفراد الخاص في الأسواق المالية(6).

 

يفتقر المنهج الإرشادي (الإلزامي) لأي مصدر محدد لعامليه المعاملين  وتأتي المخاطر فيه من القيم التي هي تدخل في تركيبة النمو المتوقع للاستهلاك، الذي لا يرتقي لمستوى المعدل الملحوظ في عائد الاستثمار.

فكما سنوضح لاحقاً في هذا الفصل، فإن معدلات الادخار العالية غير المعقولة ستكون ضمنية. فهؤلاء المعنيون بـ -أجيال المستقبل- لا يستشارون في أيٍ من النهجين، لأسباب واضحة.

تدعو معادلة رامزي إلى مزيدٍ من التدقيق، ولكن قبل القيام بذلك التدقيق علينا أن نبدي ملاحظة أولية واحدة.

 

المعادلة ترتكز بقوة على التقليد المتمثل بتعظيم خصم الفائدة ، عند النظر في قرارات التوزيع عبر الفترات الزمنية. وهو أمرٌ شائعٌ في الأدبيات الاقتصادية، ولكن هناك نُهج أخلاقية بديلة تُسفر عن توزيعات رفاهية مختلفة عبر الزمن.

يؤشر "نهج الإدارة الرشيدة" (Stewardship Approach) أن على كل جيل أن يهب الجيل التالي على الأقل رأس المال المنتج (البيئة وغيرها) باسم التمتع.

في حين أن "منهج راولزين" (Rawlsian Approach) يُعظم رفاهية الأجيال الفقيرة، ويحاول "المنهج الوقائي" (Precationary Approach) تقليل المخاطر عبر الزمن.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى