علوم الأرض والجيولوجيا

مدى تأثير “المناخ” على البيئة

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

المناخ تأثير المناخ على البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

المناخ هو حالة الجو خلال فترة زمنية طويلة مثل فصل من فصول السنة أو السنة كلها. وبذلك يختلف المناخ عن الطقس الذي يهتم بحالة الجو في فترة زمنية قصيرة مثل يوم أو يومين.

ويتكون المناخ من عدة عناصر، أهمها الحرارة والضغط الجوي والرياح والرطوبة والتساقط (الأمطار والثلوج والبرد) والتبخر ومدى الرؤية وغير ذلك.

وهذه العناصر ذات تأثير قوي ومباشر في البيئة وما يحيط بها، فدرجة الحرارة مثلا تؤثر في الملابس التي يرتديها الإنسان، فتلبس الملابس الخفيفة في الصيف، والملابس الثقيلة في الشتاء.

 

وبالمثل تؤثر عناصر المناخ المختلفة على أنواع الحيوانات والنباتات التي يمكن أن توجد في أي مكان بالعالم، كما تؤثر في تصميم المباني، فنجد أن منازل السكان في المناطق المعرضة لسقوط الأمطار الغزيرة والثلوج تكون ذات سقوف مائلة في حين تكون السقوف مسطحة عادية في البلاد الجافة.

وقد اهتم الإنسان منذ قديم الزمان بموضوع المناخ بسبب تأثيره المباشر في الزراعة والرعي والملاحة وغيرها من الأنشطة الاقتصادية وكان الإنسان في البداية لا يفهم سبب تغير حالة الجو. 

فلجأ إلى الخرافات كأن يعتقد بوجود آلهة خاصة وقوى خفية تتحكم بالجو، أو أن يربط تغير حالة الجو بالأعياد الدينية أو بتقديم القرابين وما إلى ذلك.

 

وبعد فترة بدأ الإنسان يفهم طبيعة المناخ، وبدأ أيضا في اختراع الأجهزة التي تقيس ظواهره المختلفة.

وكان أولها جهاز لقياس كمية الأمطار الذي اخترعه الصينيون حوالي عام 1442 ق. م، ثم توصل العالم الإيطالي تورشيللي في القرن 17 إلى اختراع البارومتر، وهو جهاز لقياس الضغط الجوي، وتلاه زميله جاليليو باختراع الترمومتر الذي يقيس درجة الحرارة.

وهكذا تعددت الأجهزة وتنوعت وبلغت في الوقت الحالي دقة عظيمة، وأضيف إليها وسائل جديدة للرصد والقياس مثل البالونات الطائرة والأقمار الصناعية، وانتشرت المحطات المخصصة للرصد الجوي بالآلاف في جميع أنحاء العالم على البر وعلى البحر أيضا.

 

كما أنشئت منظمة الأرصاد الجوية العالمية التابعة لهيئة الأمم المتحدة، ومهمتها الاهتمام بكل شئون الطقس والمناخ، وبخاصة تنسيق التعاون بين دول العالم في هذا المجال.

وهو أمر ضروري للغاية لأن مناخ أي دولة مرتبط بمناخ الدول المحيطة بها، أي أن العالم كله مرتبط بنظام متكامل للأحوال الجوية.

وهناك أنماط متعددة للمناخ في العالم، منها المداري وشبه المداري والمناخ الصحراوي وشبه الصحراوي والبارد وغيرها، ولكل منها مميزاته الطبيعية الخاصة. 

 

وهناك عوامل تتحكم في تنوع المناخ مثل الموقع بالنسبة لدوائر العرض والاختلاف في درجات الحرارة بين الماء واليابسة والتضاريس، وتحدث الكثير من التغيرات المناخية في العالم لعدة أسباب، منها التفاوت في كمية الطاقة التي تطلقها الشمس نحو الأرض.

وتفجر البراكين، وزيادة نسبة غاز ثاني أوكسيد الكربون في الهواء والذي ينتج من دخان المصانع وحرق النفايات وغيرها، حيث يسمح بمرور أشعة الشمس نحو الأرض، ويمنع حرارة الأرض من التسرب خارج الغلاف الجوي مما يسبب الكثير من الأضرار للكائنات الحية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى