الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن المملكة المغربية

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

المملكة المغربية الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

المملكة المغربية دولة عربية أفريقية تقع في أقصى شمال غربي القارة، يحدها من الشرق والجنوب الشرقي جمهورية الجزائر، ومن الغرب المحيط الأطلنطي، ومن الشمال البحر المتوسط ومضيق جبل طارق ومن الجنوب جمهورية موريتانيا. وتبلغ مساحتها 445050 كيلو متر مربع.

تتسم المغرب بتضاريسها الجبلية ممثلة في سلاسل جبال أطلس التي تمتد من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي ممثلة في جبال أطلس العليا وأطلس الوسطى وأطلس الداخلية ثم أطلس الريف التي تطل على البحر المتوسط.

وتعتبر قمة جبل توبكا التي يبلغ ارتفاعها 4165 مترا أعلى قمة جبلية. وفي الجنوب الشرقي توجد هضبة صخرية تعتبر جزءا من الصحراء الكبرى.

 

وتتعرض المغرب للزلازل وكان أخطرها زلزال مدينة أغادير الذي قتل فيه أعداد كبيرة من سكان المدينة.

ويجري بالمغرب مجموعة من المجاري المائية التي تصب في المحيط الأطلنطي منها نهر دراع ونهر سوس، ومنها ما يصب في البحر المتوسط مثل نهر ملوية الذي يبلغ طوله 515 كيلو مترا.

ويسود المغرب في سواحلها الشمالية والشمالية الغربية مناخ البحر المتوسط، وهو حار في الصيف دافئ ممطر في فصل الشتاء وتتراوح كمية الأمطار ما بين 330 – 990 ملليمترا، بينما يسود بقية المغرب مناخ صحراوي مداري نادر الأمطار.

 

وينتشر على سفوح جبال أطلس الريف والوسطى أشجار الصنوبر والبلوط والأرز وعلى الهضاب المنخفضة شجيرات الماكي ثم تسود النباتات الصحراوية المناطق الجنوبية الشرقية.

يبلغ عدد السكان حوالي 31167783 نسمة (عام 2002م). وينتمي غالبية السكان (65%) إلى أصول عربية، 33% ينتمون إلى أصول عربية، 33% ينتمون إلى البربر والباقي عرقيات أخرى أوروبية وأفريقية.

ويتركز حوالي 49% من مجموع السكان في المدن، 51% في المناطق الريفية.

والإسلام هو الدين الرسمي للبلاد، وتبلغ نسبة المسلمين 99.8% والنسبة الباقية (0.2%) مسيحيون ويهود. واللغة الرسمية العربية كما تستخدم لغة البربر والفرنسية، والعملة الرسمية: الدرهم المغربي.

 

وأهم الأنشطة الاقتصادية في المغرب:

– الزراعة: تمثل الحرفة الرئيسة وأهم المحاصيل الزراعية القمح والشعير والبطاطا والبنجر وقصب السكر والموالح.

وتربى الماشية والأغنام والماعز والدواجن كما يتم صيد الأسماك وبخاصة السردين من المحيط الأطلسي والذي يتميز بوفرة الثروة السمكية. كما تستغل الغابات في إنتاج الأخشاب.

 

– التعدين والصناعة: يتم تعدين الفوسفات «يستخدم في صناعة الأسمدة الكيماوية»، وتعتبر المغرب ثاني أكبر دولة في العالم منتجة للفوسفات بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

كما يتم تعدين الزنك والرصاص والنحاس والمنجنيز وخام الحديد، كما يعدن الفحم والنفط بكميات صغيرة.

 

وأهم الصناعات: صناعة تعليب الأسماك وحفظ الخضراوات والفواكه وصناعة السكر والأسمنت والمنسوجات والصناعات الكيماوية وتكرير النفط وصناعة السجاد هذا بالإضافة إلى النشاط السياحي.

 التجارة الخارجية:

أهم الصادرات: الفوسفات والمعادن الأخرى والموالح والأسماك المحفوظة.

أهم الواردات: المنتجات الصناعية من آلات ومعدات والتبغ والنفط الخام.

 

– أهم المدن:

الرباط، العاصمة وميناء رئيسي، ويبلغ عدد سكانها حوالي 1.6 مليون نسمة (عام 2000م).

الدار البيضاء: تقع على الساحل جنوبي العاصمة. وهي تعتبر أكبر المدن المغربية سكانا، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 3.2 ملايين نسمة (عام 2000م).

فاس: تقع في مناطق الهضاب شرقي العاصمة يبلغ عدد سكانها حوالي 570 ألف نسمة.

 

فتح المسلمون المغرب عام 62هـ على يد موسى بن نصير وحكمها الأدارسة والمرابطون وغيرهم وقد تنافس الاستعمار الأوروبي في السيطرة على المغرب وخاصة الفرنسي والأسباني.

حيث وقع السلطان عبد الحفيظ معاهدة فاس مع الفرنسيين عام 1912 منحتهم حق السيطرة على المغرب بينما احتلت أسبانيا شمالي البلاد وأصبحت طنجة تحت الإدارة الدولية.

وقد جاهد الشعب من أجل الحصول على الاستقلال بزعامة عبد الكريم الخطابي وغيره من الزعماء السياسيين حتى حصلت البلاد على استقلالها عام 1956، وضم إليها إقليم الصحراء الذي كانت تحتله أسبانيا في فبراير عام 1976.

 

ونظام الحكم في المغرب ملكي دستوري يرأسه ملك يعطيه الدستور سلطات واسعة مثل قيادة القوات المسلحة وتعيين الوزراء، كما يوجد فيها مجلس النواب ينتخب الشعب ثلثي أعضائه.

توفر الدولة التعليم المجاني الإلزامي للمواطنين، وتوجد فيها عدة جامعات، أشهرها جامعة محمد الخامس في الرباط.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى