الطب

مصطلحات تعريفية

2013 أنت والسكري

نهيد علي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

آفانديا (Avendia) : نمط من الأدوية التي توصف لمعالجة السكري من النمط 2.

استحداث السكر (Gluconeogenesis) : عملية تتم في الكبد لتوليد السكر من مواد غير كربوهيدراتية.

استئصال الدرق (Thyroidectomy) : عملية جراحية لإزالة كل الغدة الدرقية أو جزءاً منها، وتجرى عادة إما لإزالة ورم في الغدة الدرقية أو لمعالجة فرط نشاط الغدة الدرقية.

استئصال الزائدة الدودية (Appendectomy) : عملية جراحية لإزالة الزائدة الدودية.

اعتلال الأوعية الدقيقة (Microangiopathy) : تبدلات مرضية في جدر الأوعية الصغيرة جداً تصبح فيها تلك الجدر ثخينة جداً وضعيفة جداً، مما يؤدي إلى تسرب الدم والبروتينات منها وإلى تباطؤ تدفق الدم عبرها.

اعتلال شبكية العين (Retinopathy) : تبدلات غير التهابية تصيب الطبقة العصبية الوعائية في العين، والتي تسمى شبكية العين، فإذا كان السكري هو السبب يقال عن الإصابة اعتلال شبكية العين السكري. 

اعتلال الكلية (Nephropathy) : أي تلف يصيب الكلية، ويكون عادة ناجماً عن سبب محدد، فإذا كان السبب هو السكري، يقال اعتلال الكلية السكري.

ألم اعتلال الأعصاب (Neuropathic Pain) : ألم شديد سببه إصابة أو تلف الأعصاب، سواء في الجهاز العصبي المركزي أم في الجهاز العصبي المحيطي.

أميلوبكتين (Amylopectin) : سكر مركب يتكون من سلاسل شديدة التفرع من الغلوكوز، يغلب أن يوجد في النباتات.

إنترون (Intron) : الجزء الأساسي من الجين ومنه تؤخذ نسخة من الحمض النووي الريبي (رنا)، ويطلق عليها أيضاً المتتاليات المتدخلة.

 

أنجيوتنسين (Angiotensin) : مجموعة من الببتيدات، أصغر من البروتينات، وظيفتها الأساسية تقبيض الأوعية الدموية، لذا يطلق عليها الأطباء المواد المقبِّضة للأوعية.

بروتين دهني رفيع الكثافة (High-density lipoprotein) : شكل من أشكال المركبات البروتينية الدهنية يمتاز بأنه هو الشكل الذي تننقل فيه الدهون من جزء من الجسم إلى جزء آخر، وهو بذلك ينقل الكوليستيرول من النسج إلى الكبد الذي يفرغه في السائل الصفراوي.

بروتين دهني منخفض الكثافة (Low-Density Lipoprotein) شكل من أشكال المركبات البروتينية الدهنية يمتاز بأنه هو الشكل الذي ينتقل فيه الكوليستيرول من الكبد إلى بقية أنسجة الجسم، ويشار إليه على أنه الكوليستيرول السيء.

بروتين متفاعل – سي (C-Reactive Protein) : أحد أنواع البروتينات الخاصة التي يلاحظ ازدياد في مستواها عند إصابة أي جزء من الجسم بالالتهاب.

بيلة ألبومينية زهيدة المقدار (Microalbuminuria) : طرح مقدار قليل من الألبومين في البول، بحيث لا يمكن كشف تلك الكمية الضئيلة بوسائل الاختبار العادية.

تسرُّع القلب (Tachycardia) : ازدياد في عدد ضربات القلب عن الحالة السوية، إذ تتجاوز 100 ضربة في الدقيقة الواحدة.

توليد الغليكوجين (Glycogenesis) : عملية تشكيل الغليكوجين من الغلوكوز.

جُزَيْرات لانغرهانس (Islet of Langerhans) : مجموعات من أنماط خاصة من الخلايا في البنكرياس تساهم في إفراز بعض الهرمونات ولاسيما الإنسولين.

حل الغليكوجين (Glycolysis) : عملية تفكيك  الغليكوجين وغيره من مركبات كربوهيدراتية في غياب الأكسجين، من أجل تحرير الطاقة، وينتج عن ذلك منتج جانبي هو حمض اللبن (لاكتيك).

خناق الصدر (Angina Pectoris) : ألم شديد وعاصر في منطقة الصدر يترافق بالشعور بالاختناق والضغط الشديد تحت عظم القص بسبب غياب الكمية الكافية من الأكسجين اللازمة لعضلة القلب.

 

روزيغليتازون (Rosiglitazone) : دواء يستخدم في معالجة السكري من النمط 2.

زيادة بوتاسيوم الدم (Hyperkalemia) : ارتفاع مستوى بوتاسيوم الدم، ومن المعروف أن البوتاسيوم من المكونات الهامة في الجسم، ويؤدي وظائف هامة.

زيادة دهن الدم (Hyperlipidemia) : ارتفاع مستوى المركبات الدهنية في الدم.

زيادة سكر الدم (Hyperglycemia) : ارتفاع مستوى السكر (الغلوكوز) في الدم، واستمراره قد يؤدي إلى السكري.

سكريد أحادي (Monosaccharide) : الشكل الأبسط من الكربوهيدرات والسكر، وهو ضروري للكائنات الحية لكي تبقى على قيد الحياة، وهو مركب بلوري لا لون له ولا رائحة، ويذوب في الماء، ومن الأمثلة عليه الغلوكوز (سكر العنب)، والفركتوز (سكر الفاكهة)، والغالاكتوز (سكر اللبن).

سكريد ثنائي (Disaccharide) : أحد أصناف الكربوهيدرات يتكون من اتحاد جزيئين من السكريد.

سليف طليعة الإنسولين (Preproinsulin) : جزيء من الببتيدات يتألف من 110 حموض أمينية، يتحول إلى طليعة الإنسولين، والتي تتحول إلى الإنسولين.

شرى (Urticaria) : طفح جلدي مرتفع عن سطح الجلد ويسبب الحكة وقد ينتج عن التحسس لمادة ما.

شُواك أسود (Acanthosis Nigricans) : حالة تصيب الجلد فيتغير لونه إلى الأسود ويصبح ثخيناً وتظهر عليه بقع مخملية القوام والملمس في الإبط وفي منطقة اتصال أعلى الفخذ بأسفل البطن وفي العنق من الخلف، وقد تنتج هذه الحالة عن المقاومة للإنسولين.

طبيب الغدد الصم (Endocrinologist) : طبيب اختصاصي في تشخيص ومعالجة الأمراض التي تصيب الغدد التي تفرز خلاياها الهرمونات في الدم مباشرة دون مرورها بأقنية مفرغة.

 

عرج (Claudication) : ألم في الجزء السفلي من الساق يحدث عند المشي نتيجة نقص كمية الدم التي ترد إلى العضلات. 

عصب مُبْهَم (Vagus Nerve) : عصب مختلط (يتكون من ألياف ناقلة للحس وأخرى ناقلة للحركة)، تتوزع فروعه على جميع الأعضاء في البطن وحولها، ولاسيما الحجاب الحاجز بين الصدر والبطن، والحنجرة والرئتين والقلب، والمريء والمعدة.

عطش شديد (Polydipsia) : الشعور بالحاجة الماسة للماء.

علاجي (Therapeutic) : أحد أقسام الممارسة الطبية يتعلق بتقديم المعالجة لمختلف الأمراض، فالجرعة العلاجية من الدواء هي كمية الدواء التي تكفي لمعالجة المرض.

علم الوظائف المرضية (Pathophysiology) : الحالة التي يتعرقل فيها أداء الجسم لوظائفه بسبب الإصابة بأحد الأمراض.

غدة خارجية الإفراز (Exocrine) : غدة تفرز منتجاتها عبر قناة تنفتح على أحد الأعضاء.

غسيل كلوي (Dialysis) : عملية خاصة تجرى لتخليص الجسم من الفضلات المتراكمة فيه بعد فشل الكلية عن القيام بذلك، وفيه تؤدي ماكينة الغسيل الكلوي دور الكلية.

غلوكاكون (Glucagon) : هرمون يفرز من البنكرياس ليزيد مستوى السكر في الدم فيعاكس بذلك عمل الإنسولين.

غليكوجين (Glycogen) : مركب عضوي يعتبر أشهر المركبات التي يختزن الجسم فيها السكر. 

غيبوبة زيادة التناضح (Hyperosmolar Coma) : غيبوبة (سُبَات) تنتج عن زيادة التركيز التناضحي في الدم.

 

فتق (Herniation) : خروج قسم من النسيج عبر فتحة تشريحية في الجسم.

فيروس كوكساكي (Coxsackie virus) : فصيلة من الفيروسات المعوية، اكتشفت لأول مرة في مدينة كوكساكي القريبة من نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، وتقسم إلى نمطين هما ألف و باء، وتترافق العدوى بالنمط ألف بمرض اليد والقدم والفم (الحمى القُلاعية)، وقد يكون لها صلة بالسكري لدى اليفعان.

كثرة كمية البول (Polyuria) : طرح كميات كبيرة من البول قد تصل إلى 2.5 لتر يومياً.

كلوي (Renal) : له صلة بالكليتين مثل الشريان الكلوي الذي يمد الكلية بالدم.

متلازمة زيادة التناضح وزيادة السكر وغياب المواد الكيتونية (Hyperosmolar-Hyperglycemic-Nonketotic-Syndrome) مجموعة من الأعراض التي تترافق مع بعضها البعض والتي تتسم بالتعقيد، حيث يكون مستوى سكر الدم مرتفعاً جداً، مما يؤدي إلى تجفاف شديد، وقد تتفاقم إذا لم تعالج إلى غيبوبة سكرية.

متلازمة غودباستشر (Goodpasture’s Syndrome) : مرض يتكون من مجموعة من الأعراض التي تتلازم مع بعضها البعض،  وتصيب الرئتين والكليتين، وسببه التمنيع للذات، ومن أهم أعراضه النزف الرئوي.

متلازمة مناعية ذاتية لغدد متعددة (Polyglandular Autoimmune Syndrome): مرض وراثي يصيب المناعة الذاتية، يترافق بأعراض تعود للغدد الصماء المتعددة مثل نقص وظيفة الغدتين المجاورتين للدرقية والغدتين الكظريتين اللتين تقعان فوق الكليتين، والعدوى بالخمائر.

مرض الأوعية الدقيقة (Microvascular Disease) : مرض يصيب الأوعية الأصغر حجماً في الجسم ومنها الأوعية الشعرية.

مرض الأوعية الكبيرة (Macrovascular Disease) : مرض يصيب الأوعية الكبيرة ومنها الشرايين التاجية التي تغذي عضلة القلب.

مرض الصباغ الدموي (Hemochromatosis) : مجموعة متنوعة من الاضطرابات يجمع بينها زيادة كمية الحديد التي يحتفظ بها الجسم، ومنه شكل وراثي يشيع بين المنحدرين من مناطق القوقاز. 

 

مرض كرون (Crohn’s Disease) : مرض التهابي مزمن يصيب غالباً الأمعاء والجهاز الهضمي.

مرض لايم (Lyme Disease) : مرض تسببه جراثيم لولبية الشكل يسبب تغييرات في الجلد وفي المفاصل والقلب والجهاز العصبي.

مرض مزمن (Chronic Disease) : مرض يستمر لاكثر من ثلاثة أشهر.

مركبات الكاتيكولامينات (Catecholamines) : مركبات فيها جذر أميني من التيروزين، وقد تضطرب مقاديرها في الكثير من الاضطرابات مثل الورم الأرومي العصبي وورم الخلايا القاتمة، وغيرها.

مسبب للتصلب العصيدي (Atherogenic) : ما يؤدي أو يتعلق بإحداث ترسب الدهون والكالسيوم في الطبقة الداخلية للأوعية الدموية.

مكرونات كيلوسية (Chylomicrons) : مواد توجد في الأوعية الكيلوسية والجهاز القلبي الوعائي وتتكون من البروتينات والدهون.

المنسب السكري (Glycemic Index) : مقياس هام جداً لقدرة أصناف الطعام التي تحتوي على الكربوهيدرات على رفع مستوى السكر في الدم ضمن فترة ساعتين، وهكذا تتمتع أصناف الطعام التي تحتوي على كربوهيدرات سريعة التفكك بمنسب ذي قيمة عالية لرفع مستوى السكر في الدم.

مواد كيميائية نباتية (Phytochemicals) : مواد كيميائية في النباتات، ومن الأمثلة الشائعة عليها بيتا-كاروتين.

ميتفورمين (Metformin) : من الأدوية الشائعة الاستعمال في السكري من النمط 2 حتى يطلق عليه خط الدفاع الأول.

نباتي ألباني بيضي (Lacto-Ovo Vegetarian) : شخص يمتنع عن تناول اللحوم ولكنه يقبل تناول البيض ومنتجات الألبان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق