الطب

كتابة يومياتك لرسم مسار حياتك مع السكري

2013 أنت والسكري

نهيد علي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

ينبغي عليك أن لا تنسى أن الحليف الوحيد والقوي الداعم لك في هذه المسيرة مع السكري هو أنت وأنت وحدك لا غير.

فإذا لم تكن تثق بنفسك عندما تحتاج إلى الدعم، سواء في سياق السكري أم في سياق مرض غيره، فإنك لن تجد أحداً غيرك تثق به!

ومن الطرق الاخرى التي تزيد من إغناء بنية الجهود التي تبذلها للتعامل مع السكري كتابة يومياتك لرسم مسار حياتك مع السكري وللاحتفاظ بسجلات تدوِّن فيها الأمور التي قمت بها بالفعل، والخبرات التي اكتسبتها، والمعاناة التي قاسيتها، والأشخاص الذين تبادلت الحديث معهم، وما شعورك نحو ما قالوه، وما شابه ذلك من الأمور ذات الصلة بالسكري.

إن كتابة يومياتك لرسم مسار حياتك مع السكري يجعلك تدقق في وقائع ومجريات حياتك اليومية ويعطيك الاستقلال في اتخاذ القرارات، إذ لن يستطيع أحد غيرك أن يجبرك على اتخاذ قرارات لا ترغب باتخاذها. ولعلك لا تسمح لأحد غير بالاطلاع على هذه اليوميات، أو ترغب بإطلاع عدد قليل من المقربين منك بالاطلاع عليها

ويمكنك أن تكتب بعض الأشعار الجميلة، بخطوط رائعة، كما يمكنك أن تكتفي باستخدام قلم الرصاص في الكتابة، فكل ما يهم في هذا المجال أن تكتب ما يدور في ذهنك من أفكار وما في قلبك من إحساسات ومشاعر.

 

وقد ترغب باتباع طريقة أخرى يتمكن فيها كل شخص على وجه الأرض من الاطلاع على ما تكتبه، وعندها يمكنك أن تنشئ موقعاً إلكترونياً على صفحات الإنترنت على شكل مدونة تنشر فيها يومياتك نشراً مباشراً، وتذيع من خلالها ما لديك من خبرات ورؤى عميقة عبر الكثير من الشبكات المنتشرة في المواقع على الإنترنت.

فما تقوم به أنت والإنجازات التي تحققها هي الأكثر أهمية، وقد يكون لما تنشره من معلومات أهمية لدى السكريين الآخرين الذين يعانون من أزمة مشابهة لما كنت تعاني فتنفعهم طيلة حياتهم، ومن الطبيعي أن التواصل المستمر مع الأصدقاء ومع الأسر، من خلال الهاتف أو من خلال المراسلة البريدية، ومن خلال البريد الإلكتروني، ضروري لكل من صحتك الشخصية ولكل من العافية لدى الآخرين.

ويمكن لك أن تنضم لمجموعات دعم أخرى فذلك سيتيح لك الفرصة لتبادل الآراء حول قضايا مشتركة تتعلق بالسكري.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى