الطب

الاحتياطات الواجب اتباعها حول الطعام الذي نتناوله

2013 أنت والسكري

نهيد علي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

يتطلب السكريون عادة تعديلاً كبيراً في المقدار الذي يتناولونه من الكربوهيدرات في نظمهم الغذائية، لأن الكربوهيدرات ما هي إلا شكل من أشكال السكر.

وفي السكري يكون الغلوكوز هو المركب الرئيسي الذي يشار إليه من بين مركبات الكربوهيدرات أو السكاكر الأخرى التي توجد في الطبيعة.

فالكربوهيدرات تشكل جزءاً لايستهان به من الطعام الذي يتناوله الإنسان. لذا فإن من الأهمية أن نعرف بوجود نوعين اثنين من هذه الجزيئات العملاقة: الكربوهيدرات المنقاة والكربوهيدرات غير المنقاة.

فالكربوهيدرات المنقاة هي الأطعمة التي أزيلت منها المغذيات والألياف والنخالة (أو الردة كما تسمى في مصر) والفيتامينات، والمعادن وغيرها من المكونات الأخرى.

وهذا ما يجعل الطعام المنقى أسهل امتصاصاً، ولكن المغذيات فيه أقل، فكلمة منقى تعني "أنه خضع لمعالجة رفيعة المستوى".

وحتى عندما يتم إغناء الكربوهيدرات المنقاة بالفيتامينات وبالمعادن في مراحل تالية للتنقية، فإن الكربوهيدرات المنقاة تبقى مختلفة من حيث التركيب ومن حيث أداء الوظائف عن المركبات الكربوهيدراتية غير المنقاة.

 

وتتضمن الكربوهيدرات المنقاة الكمية ذاتها من الكالوري (السعرات الحرارية) التي توجد في نظائرها غير المنقاة، ولكنها تزيد من خطر الإصابة بالبدانة وبالسكري أكثر من غيرها.

فإذا استهلك الإنسان كمية من الكربوهيدرات تزيد عن متطلبات جسمه، فإن الجسم لايستطيع قلبها إلى الطاقة على نحو ملائم.

وعندها ستنقلب بعض تلك الكربوهيدرات إلى غليكوجين، وتنقلب الكمية الباقية منها إلى دهون سرعان ما تؤدي إلى زيادة الوزن.

ويوصي الخبراء بأن تشكل الكربوهيدرات 50-55 بالمئة من مجمل الكالوري التي تتناولها. فالمنسب السكري للكاربوهيدرات يعطي فكرة عن مدى سرعة تحول الطعام المستهلك إلى مستوى عالٍ من السكر. ويتراوح هذا المنسب بين 1، وهو المعدل الأبطأ، و 100، الذي يشير إلى الغلوكوز النقي.

ولا يقتصر جسم الإنسان على اعتماده على المنسب السكري للتعرف على معدل استقلاب الكربوهيدرات.

وللحصول على المزيد من النتائج الدقيقة، ينبغي أن تأخذ في اعتبارك نوع وكمية الطعام الذي تتناوله، فلمعظم الكربوهيدرات المركبة قيمة منخفضة للمنسب السكري، وللطعام الغني بالفركتوز (وهو سكر الفواكه) تأثير أكبر على سكر الدم.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى