الطب

الأطعمة المسؤولة عن ظهور السكري

2013 أنت والسكري

نهيد علي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

نظراً لاحتمال ظهور السكري نتيجة النظام الغذائي، فقد نستطيع أخذ فكرة عن كيفية بدء العملية، وذلك بالتعرف على ما نتناوله من الطعام، وعلى الآليات الداخلية التي تعمل عندما نتناول الطعام.

فمن ناحية أولى فإن الطعام الذي نتناوله يتألف من الدهون والكربوهيدرات والبروتينات.

وبعد ذلك تتقكك هذه المواد إلى جسيمات دقيقة (تعرف أيضاً على أنها المغذيات الأساسية) التي يمكن امتصاصها من خلال جهاز الهضم.

ويتم تفكيك الكربوهيدرات إلى سكريدات ثنائية، مثل السكاروز (سكر القصب)، والمالتوز (سكر الشعير)، وإلى سكريدات أحادية مثل الفركتوز (سكر الفاكهة) والغلوكوز (سكر العنب)، والغالاكتوز (سكر اللبن).

ويعتبر الغلوكوز المركب الرئيسي من مركبات الكربوهيدرات، وهو المصدر الرئيسي لوقود الطاقة في الجسم.

فهو الذي يسمح للبروتينات أن تتفكك إلى حموض أمينية وببتيدات، وهو الذي يفكك الدهون حتى تصبح أحادية الغليسيريد، ومن المعروف أنه كلما كانت الجزيئات أصغر حجماً أصبح استقلابها في الجسم أسهل.

 

ويمكن أن تكون الكربوهيدرات بسيطة، ويمكن أن تكون مركبة، وذلك وفقاً للحجمها النهائي. فالكربوهيدرات البسيطة هي جزيئات بالغة الصغر، مما يجعل امتصاص الجسم لها سهلاً.

ومنها على سسبيل المثال الغلوكوز الذي يعتبر صاحب الدور الرئيسي في السكري. والكربوهيدرات البسيطة تقدم الطاقة أيضاً أسرع مما تقدمه المصادر الأخرى للطاقة، لأنها أكثر هشاشةً وأسهل تفككاً.

وتؤدي الكربوهيدرات إلى رفع مستوى غلوكوز الدم في الجسم بسرعة ، لأن الكربوهيدرات هي في واقع الأمر سكريات.

ومن الأمثلة على الطعام الذي يتضمن كمية كبيرة من الكربوهيدرات البسيطة نذكر منتجات الألبان والعسل وشراب نبات القيقب [الذي يشيع استخدامه في كندا]، والفواكه.

ومن البديهي أن تقدم هذه الأطعمة الحلاوة التي نحس بها في الحلويات والمعجنات والمأكولات المحلاة.

 

والكربوهيدرات المركبة تتألف من كربوهيدرات بسيطة مرتبطة ببعضها البعض، ولايمكن للجسم أن يستفيد منها ما لم تتفكك، ونظراً لصعوبة امتصاص الكربوهيدرات المركبة فإنها تعطي الطاقة ببطء.

إلا أنها مع ذلك أسرع في إطلاق الطاقة من البروتينات والدهن، كما أن فرصة تحولها إلى دهون أقل، لذا فهي تزيد من مستوى السكر في دمك زيادة حادة، وتسمح ببقاء الكربوهيدرات لمدة أطول، وتوجد الكربوهيدرات المركبة في الألياف والنشويات، مثل منتجات القمح التي يمكن أن نذكر منها الخبز والمعجنات.

كما توجد في الحبوب والذرة والشعير والبقول والمحاصيل ذات الجذور مثل البطاطا والبطاطس واليامس، وتعد الذرة صعبة الهضم لأنها تتضمن كمية كبيرة من الكربوهيدرات المركبة تدعى السليلوز.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى