البيئة

وسائل حماية المناطق الزراعية من ظاهرة “زحف الرمال”

2004 الإنسياق الرملي

د.جاسم محمد العوضي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

زحف الرمال وسائل حماية المناطق الزراعية من زحف الرمال البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

لقد أوضحت الابحاث الميدانية في المناطق الزراعية أن نفس الأساليب السالف ذكرها تقريباً قد طبقت للتحكم في حركة الرمال الزاحفة على تلك المزارع.

وقد تم تطبيق الوسائل التالية في مزارع العبدلى والوفرة والصليبية:

1- استخدام الضلوع الصناعية المصنوعة من الطبقة السطحية الطبيعية للارض باستخدام البلدوزر. وهذه الوسيلة استخدمت شمال غرب العبدلى والوفره. 

حيث أن الرياح في هذه المناطق عادة ما يكون لها نفس الاتجاه، وارتفاع هذه التلال يتراوح بين 2-3 متر وطولها يختلف باختلاف طول الموقع المراد حمايته من تراكم وزحف الرمال.

 

2- استخدام هذه الضلوع الصناعية بجانب أسوار مصنوعة من صفائح معدنية متموجة ويتراوح ارتفاع هذه الضلوع بين 1.5- 5 متر. والمسافة بينها وبين الصفائح المعدنية تتراوح بين 5-7 متر.

وفي هذه الطريقة تستخدم الضلوع كعائق أو حاجز أول للرمال وعندما تصبح مغطاة تماماً بالرمال لن تعمل عندئذ كعائق للرمال ولكن تبدأ الصفائح المعدنية هنا في حجز هذه الرمال الزاحفة.

وهناك بعض الاختلافات في استخدام الصفائح المعدنية، فبعض ملاك المزارع مثلاً يتركون مسافة بين قاعدة الشريحة المعدنية وبين السطح، بينما البعض الآخر لا يترك هذه المسافة وهذه الطريقة المركبة من الضلوع والصفائح المعدنية تم تسجيل وجودها في جميع المناطق الزراعية في الكويت (العوضي، 1989).

 

3- استخدام الضلوع الصناعية وتغطيتها بالمادة الإسفلتية بجانب حزام من أشجار الإثل بالإضافة إلى وضع الصفائح المعدنية المموجة مع السياج السلكية المغطاه بمادة بها مسام تتراوح نسبتها 50-70%.

 

4- استخدام سياج من الطوب ارتفاعه 2 متر محاط بحزام من الأشجاريبعد عنها بحوالي 5-10 متر وهذه الطريقة استخدمت في مناطق الصليبية والوفرة فقط. ومشكلة هذه الطريقة ان هذه السياج مكلفة ويمكن ان تتلف من تأثير حمولة الرمال الثقيلة عليها.

 

5- استخدام الصفائح المعدنية المموجة مع التشجير وهذه الطريقة شائعة في كل المناطق الزراعية. وتستخدم لحماية المزارع التي تقع في وسط المنطقة الزراعية وليس على حدود المنطقة.

وشريحة رقم (5.14) توضح مجموعة طرق استخدمت لحماية المزارع من زحف الرمال.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى