التاريخ

نبذة تعريفية عن الدولة الإخشيدية

1998 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء التاسع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الدولة الإخشيدية التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

حكمت الدولة الإخشيدية مصـر والشام ثلاثة وثلاثين عاما (323 – 358هـ :935 – 369م).

مؤسسها محمد بن طغج الإخشيد الذي استمر حكمه أحد عشـر عاما ( 323 – 334 هـ : 935 – 946م).

وأصل محمد بن طغج هذا من ملوك فرغانة، ولقب الإخشيد يعني لقب "ملكي".

وقد تربى محمد بن طغج في بغداد مع الخليفة العباسي، ثم انتقل إلى الشام، ولكنه عاد مرة أخرى إلى بغداد في عهد الخليفة العباسي المقتدر وبلغ منزلة كبيرة في البلاط العباسي.

 

وذاع صيت محمد بن طغج في الدولة العباسية منذ سنة 306 هـ (918م)، حين ولي إقليم طبرية نيابة عن تكين والي الشام.

ثم حقق محمد بن طغج انتصارا كبيرا على جند الفاطميين الذين غزوا مصـر سنة 321 هـ (933م) ثم جعل الخليفة العباسي أن يأمر بزيادة لقب "الإخشيد" على اسمه. ودعي له بهذا اللقب ابتداء من شهر رمضان سنة 327 هـ (939م).

واستمرت العلاقة طيبة ومتينة بين الخلافة العباسية في بغداد وبين محمد الإخشيد في مصـر والشام حتى بلغ من الهيبة والقوة الشيء الكثير، رغم مناوأة الحمدانيين من حلب، والخلافة الفاطمية عند حدود مصـر الغربية.

 

واستطاع في نهاية الأمر أن ينشـر حكما مستقرا مستقلا في مصـر والشام قرابة أحد عشـر عاما لا ذكر فيها لهيمنة الخلافة العباسية.

ترك محمد بن طغج الإخشيد على حكم مصـر والشام ولده أبو القاسم أنوجور تحت وصاية كافور، ولكن الحكم كله كان في يد كافور لصغر سن أنوجور الذي لم يكن يتجاوز عندئذ أربع عشـرة سنة. وعادت العلاقة الطيبة بين الخلافة العباسية والإخشيديين خلال هذه الفترة.

وعين الخليفة العباسي أنوجور واليا على مصـر، ولكن السلطة كلها كانت بيد كافور، حتى أن ولعه بالسلطة جعله يتخلص من أنوجور، ويعين أخاه مكانه.

 

وأصبح هذا الوالي الإخشيدي الجديد أبو الحسن علي ابن الإخشيد واليا على مصـر، ولكنه كان مجردا من أية سلطة بل حبيسا في قصـره المنيف، حتى دبر له كافور مكيدة أودت بحياته.

وأصبح كافور واليا رسميا على مصـر والشام بأمر الخليفة العباسي حتى توفي سنة 357ه (968م)، فلم تزد ولايته على سنتين وأربعة شهور كان فيها حاكما مستقلا على مصـر والشام، ومفوضا فيها من قبل الخليفة العباسي. 

 

في حين أن فترة حكمه غير الشـرعية استمرت في أثناء وجود ولي محمد بن طغج الإخشيد، وفترة حكمه الشرعية هذه، حوالي ثلاثة وعشرين سنة.

وبعد وفاة كافور الإخشيد بسنة واحدة فقط تم فتح مصـر على يد قائد الخلافة الفاطمية جوهر الصقلي سنة 358 هـ (969م).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى