الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن منطقة “جال الزُّور” الكويتية

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

منطقة جال الزور الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

«جالُ الزُّور» أو «حافَةُ جال الزور» اسم يطلق على المنطقة الواقعة شاملَ جون الكويت مباشرة. وتُعَدُّ من أبرز المعالم التضاريسية بدولة الكويت.

ومن المعتقد جيولوجيا أن هذه الحافةَ هي مدرجات لمستويات سطح البحر، وأنه نتيجة لانخفاض مستوى سطح البحر تراجع خط الساحل إلى وضعه الحالي، تاركاً وراءه هذه الحالة التي تدل على ما كان عليه ساحلُ الجون الشمالي.

وقد أمكن الاستدلالُ على ذلك من طبيعة التكوينات وما تحتويه من أحافير.

أما اسمُ «حافة جال الزور»، فربما ارتبط بهذه الحقيقة العلمية، حيث أن الاسم المتعارَفَ عليه محلياً لساحل البحر هو «يال البحر» أو «جال البحر»، وهو بهذا يتفق مع طبيعة مستوى سطح البحر قديماً.

 

أي أن تسمية جال ربما كانت مأخوذة من كلمة يال. وهذا يعني أن للتسمية مدلولاً علمياً قريباً إلى الواقع.

يبدأ امتدادُ حافة جال الزور من منطقة الأطراف، أي إلى الغرب من الجهراء، وتأخذ اتجاهاً شمالياً شرقياً حتى تقابل منطقة «بحرا»، ثم تتقوس الحافة متجهة إلى الجنوب الشرقي، وتمتد حتى منطقة «الصبية» في الركن الشمالي الشرقي لجون الكويت.

تُشكِّل حافةُ جال الزور خطاً موازياً لخط ساحل الجون الشمالي، ويفصلها عنه منطقةٌ سهلية، لهذا فهي تبدو من جهة الجنوب على شكل شريط من التلال المتصلة.

 

ويتخلل امتدادَها العديدُ من الأودية الجافة التي تسير باتجاه الجنوب الشرقي. ويبدو بعضُها ساحلياً. كما ذكرنا.

يصل انحدارُ الحافة المواجهة لجون الكويت إلى حوالي 60 سنتيمتراً في الكليو متر الواحد.

ويشتد الانحدار في الجزء العلويِ من الحافة، ثم يتدرج حتى ينتهي بساحل البحر، تاركاً بين الحافة وساحل البحر منطقة سهلية يزداد اتساعها في منتصف الساحل الشمالي، فيبدو على شكل هضبة منبسطة خالية من الارتفاعات البارزة عدا بعض التموجات، وتستمر كذلك حتى تصل إلى حافة جال الزور المواجِهَة لساحل البحر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى