أدوات

مبدأ عمل نظام التِلِفْرِيك

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

نظام التِلِفْرِيك مبدأ عمل نظام التِلِفْرِيك أدوات التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

«تِلِفْرِيك» كلمة ذات أصل إفرنجي، وتُطلق على نظام للمواصلات مكون من عربات متباعدة معقلة، يصل بين بعضها البعض حبال من الصلب المقوَّى.

ويُستخدم نظام التلفريك في المناطق ذات الطبيعة الجبلية، وقد نشأ النظام أولاً في تلك المناطق الأوروبية، حيث تكثر السياحة ورياضة التزلّج على الجليد. ولذلك يهدف نظام التلفريك إلى حمْل المتزلِّجين والسُّيَّاح إلى قمم الجبال والمناطق الوَعرة.

وإذا ما وازنّا بين هذا النظام ونظم المواصلات العادية، من شق للطرق، وبناء للجسور، وتركيب لقضبان السكك الحديدية، لوجدنا أن هذا النظام يمتاز عن غيره بقلة تكلفته ومحافظته على سلامة البيئة الجبلية.

 

ويتكوَّن هذا النظام من العربان المرتبطة بالأسلاك المعدنية القوية بحواملَ وأعمدةً متناثرة بطريقة هندسية معيّنة، تضمن سلامة الركاب.

 ومحسوبة بحساب هندسي يجعل هذه الأسلاك المتواصلة والمتوازية قادرة على حمل جميع العربان المرتبطة بها، وبركابها، حتى وإن اختلفت الظروف الجوية وتقلبت من الحرارة إلى البرودة.

وإضافة إلى هذه المكوِّنات، فإن العربات المتصلة ببعضها البعض بجبال معلَّقة على أعمدة ترتفع من 18 إلى 25 متراً فوق سطح الأرض، وتجرها آلات قوية، بحيث تُلفُّ الحبال المصنوعة من المَعْدن المقوَّى على بكرات ذات أحجام كبيرة لتدوير العربات في حَلْقة متصلة.

 

وتشغل هذه الآلات في الغالب بتغذيتها من قوى الشبكات الكهربائية العادية، ويُضاف إليها في العادة نظام آخر احتياطي متكوِّن من آلات تدار بواسطة الوقود النفطي، وذلك حفاظاً على سلامة الركاب عندما تنقطع القوى الكهربائية من الشبكة الكهربائية.

وقد يحدث هذا كثيرا، حيث تنقطع القوى الكهربائية العادية لمدد محدودة، ويبقى السياح وعشاق الطبيعة معلَّقين في هذه العربات لمدة مختلفة إلى أن يقوم مُشَغِّلُو النظام بإدارة النظام الاحتياطي لسحب هؤلاء السيُّاح إلى حيث السلامة.

ويتكون النظام في الغالب من محطتين، واحدة في أسفل الجبال، والأخرى في أعلاها.

 

ولا تقتصر استعمالات التلفريك على السياحة والتمتع بالمناظر الجميلة من أعلى الجبال أو استخدامها في رياضة التزلج على الجبال، ولكن يُستخدم هذا النظام أيضاً في مدن الألعاب والتسلية الترفيهية للأطفال، بحيث يمكن للراكب الاستمتاعُ بمناظر الألعاب المختلفة من عُلُوٍّ مرتفع.

وتتميز عربات التلفريك بتصاميمها الجميلة المختلفة، إلا أن هناك عدَّةَ أسماء للتلفريك.

فبينما تسمَّى هذه العربات بالتلفريك في أوروبا الغربية (إيطاليا، سويسرا، فرنسا، ..)، تسمَّى بأسماء أخرى في الولايات المتحدة الأمريكية والبلاد الأخرى، مثل «عربات الجبال» أو «مصاعد الجندول» أو «مصاعد الترام».

 

وتوجد نُظُم أخرى مشابهة لنظام التلفريك، منها النظام الخاصُّ والمصمَّمُ لأماكن التزلّج على سفوح الجبال.

وهذا النظام إما أن يكون بسيطاً في  تصميمه، بحيث يتكون من حبل مشدود بين نقطتين، الأولى في أسفل الجبل والأخرى في أعلاه، ويدار بواسطة محرِّك كهربائي.

بحيث يستطيع المتزلج أن يمسكه ويتحرك بالمشي معه إلى أن يصل إلى أعلى الجبل، أو أن يكون النظام أكثر تطوراً، بحيث تصبح هذه الحبال من الحديد المَلْوي والمقوَّى، وتركَّب عليها كراسٍ معلقة بأعمدة وسطية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى