الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن مدينة “بغداد” العراقية

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مدينة بغداد العراقية الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

تبعد مدينة بغداد عن مدينة الكويت عاصمة دولة الكويت مسافة تبلغ حوالي 560 كيلومترا.

وهي مدينة قديمة النشأة حيث يرجع تاريخها إلى حوالي 4000 سنة عندما كانت قرية صغيرة على الجانب الغربي لنهر دجلة،

وقد اختير موقع هذه القرية في عهد الخليفة المنصور ولبناء عاصمة الخلافة العباسية في عام 762م وسموها بغداد. وقد بناها على شكل مدينة مدورة وأحاطها بالأسوار.

 

وقد شهدت المدينة نهضة فنية وعلمية وتجارية في عهد الخليفة هارون الرشيد (786-809 ميلادية) والخليفة المأمون (813-833 ميلادية).

وقد قدر عدد سكانها في ذلك الوقت بنحو 2 مليون نسمة. وقد اشتهرت بقصص ألف ليلة وليلة، ومكتباتها العلمية القيمة وأسواقها التجارية. ولكن لم يدم هذا الازدهار طويلا حيث دمرت بغداد نتيجة الغزو المغولي عام 1258م، كما تعرضت للتدمير بعد ذبلك مرتين من جانب الفرس والأتراك.

فقد احتل الفرس بغداد عام 1508م وبعد حوالي 30 سنة تمكن الخليفة العثماني من انتزاع بغداد من أيدي الفرس عام 1538. ولكن عاد الفرس واستولوا على مدينة بغداد مرة ثانية عام 1621، وقد تم طردهم بعد 17 سنة بواسطة الأتراك العثمانيين.

 

وظلت العراق من عام 1638 وحتى الحرب العالمية الأولى جزءا من الخلافة العثمانية.

وكانت بغداد مدينة تجارية تمر بها قوافل التجارة بين جنوب شرق آسيا ودول أوروبا عن طريق الخليج العربي. وقد فقدت هذه الأهمية بعد حفر قناة السويس عام 1869.

وفي 17 أبريل 1917 احتلت بريطانيا مدينة بغداد التي أصبحت في عام 1921 عاصمة مملكة العراق بعد أن أعلن فيصل الأول نفسه ملكا على العراق.

 

ويخدم بغداد شبكة من طرق النقل أهمها خط سكة حديد بغداد- برلين الدولي الذي تم إنشاؤه في عام 1940م، وقد مد هذا الخط فيما بعد إلى البصرة، كما يربطها بجميع أنحاء القطر شبكة من الطرق المعبدة أهمها طريق بغداد- الموصل، وبغداد-كركوك، وبغداد-البصرة، وبغداد – الرطبة. ويربطها بالعالم الخارجي مطار بغداد الدولي.

وتضم بغداد العديد من المباني والمساجد والعديد من المباني القديمة الأثرية التي تعود إلى عهد الخلافة العباسية.