الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن شِبْهُ القَارَّةِ الهِنْدِيَّة

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الحادي عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

شِبْهُ القَارَّةِ الهِنْدِيَّة الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

تَضُمُّ شِبْهُ القَارَّةِ الهِنْدِيَّةُ كلاًّ مِنْ جُمهورِيَّةِ الهِنْدِ، وباكِسْتَانَ، وبِنْجلادِيشَ، ونِيبَالَ، وبُوتَانَ، وسِيرِيلانْكَا، وجُزُرِ المالْديف.

وتَبْلُغُ مِساحَةُ شِبْهِ القَارَّةِ الهِنْدِيَّةِ حَوَالَيْ 4.5 مليون كيلومترٍ مربعٍ، ويعيشُ علَى أَرْضِها ما يُعادِلُ 1.3 بليون فردٍ – أَيْ ما يعادِلُ أَكْثَرَ من 1/5 سُكَّانِ العَالَمِ – مُعْظَمُهُم في الهِنْدِ، الّتي تُعتبرُ الثانيةَ في العَالَمِ من حيثُ عَدَدُ سُكَّانِها بَعْدَ الصِّينِ.

ويَقَعُ هذا الامْتِدادُ الجُغْرَافِيُّ الكبيرُ في مُعْظَمِهِ ضِمْنَ الإِقْليمِ المَدَارِيِّ، فيما عَدا سَلاسِلِ جبالِ الهيمَلايَا الَّتي تَقَعُ في شَمالِ الإِقْليمِ.

 

ويَعودُ اسْتِقْرارُ السُّكَّانِ في هَذا الإِقْليمِ، ومُمَارَسَتُهُمْ للزِّرَاعَةِ إلى آلافِ السِّنين.

وتُعَدُّ شِبْهُ القَارَّةِ الهِنْدِيَّةُ من أَغْنَى حَضاراتِ العَالَمِ، وتَرْجِعُ فنونُ العِمَارَةِ بِها إلى الأَلْفِ الثَّالِثِ قَبْلَ الميلادِ، ومِنْ أَشْهَرِ الآثَارِ المَعْروفَةِ «تَاجُ مَحَلّ» (في آجْرا).

لَقَدْ تَعَرَّضَتْ شِبْهُ القَارَّةِ الهِنْدِيَّةُ لِهِجْرَاتٍ وغَزَواتٍ عِدَّةٍ، خَاصَّةً خِلالَ الثَّلاثَةِ آلافِ سَنَةٍ الأَخيرةِ، فَقَدْ وَفَد إليها فُرْسٌ وإغْريقٌ وعَرَبٌ ومَغُولٌ.

 

أمّا الاتِّصالاتُ الأوروبِيَّةُ فَقَدْ بَدَأَتْ مَعَ وُصولِ فَاسْكُودِى جَاما عامَ 1548، واسْتَمَرَّتْ حَتَّى اسْتَقَلَّتْ الهِنْدُ وقُسِّمَتْ شِبْهُ القَارَّةِ سَنَةَ 1948 إلى الهِنْدِ والباكِسْتَان.

وتَتَنَوَّعُ في رُبوعِ شِبْهُ القَارَّةِ الهِنْدِيَّةُ اللُّغاتُ الّتي كانَ لَها أَثَرٌ عَلَى مَظاهِرِ الحَضَارَةِ البَشَـرِيَّةِ، حيثُ يَصِلُ عَدَدُ اللُّغاتِ فيها إلى نحو 80 لغةً، إضافَةً إلى 55 لهجةً، إلى جانِبِ بَعْضِ اللُّغاتِ المَحْدودَةِ الّتي لَيْسَ لَها أَهَمِّيَّةٌ.

 

أمّا اللّغاتُ الشَّائِعَةُ الاسْتعْمالِ بَيْنَ السُّكَّانِ بصورَةٍ واسِعَةٍ فَيصِلُ عَدَدُها إلى 15 لغةً، وأَكْثَرُها شُيوعًا في الهِنْدِ: اللّغَةُ الإنْجليزِيَّةُ، والأُورْدِيَّةُ، والبِنْغَالِيَّةُ، والهِنْدِيَّةُ.

كذلك تَتَنَوَّعُ في شِبْهِ القَارَّةِ الهِنْدِيَّةِ الأَدْيانُ: فبَعْضُ القَبائِلِ لا زَالَتْ تَدينُ بالوَثَنِيَّةِ، وبَعْضُها الآخَرُ يَعْبُدُ مظاهِرَ الطَّبِيعَةِ، أو يَعتَنِقُ البوذِيَّةَ، أو الهِنْدوكِيَّةَ، أو المَسيحِيَّةَ، أو الإسْلامَ الذي ينتشِـرُ في الباكسْتانِ وبِنْجَلادِيشَ.

 

وتَنْقَسِمُ شِبْهُ القَارَّةِ الهِنْدِيَّةُ تضارِيسِيًّا إلى ثَلاثَةِ أَقْسامِ، هِي:

1- سلاسلُ جبالِ الهِيمَلاَيَا الوَعْرَةِ.

2- سُهولُ كلٍّ مِنْ نَهْرَيْ السِّنْدِ والكِنْجِ.

3- الهَضْبَةُ الجنوبِيَّةُ التي تَشْمَلُ الجزءَ الجَنوبِيَّ في شِبْهِ القَارَّةِ الهِنْدِيَّةِ (هَضْبِةِ الدِّكِنْ).

وتَمْتَدُّ هَضْبَةُ الدِّكِن إلى الجنوبِ مِنْ سَهْلِ نَهْرَيْ السِّنْدِ والكِنْجِ، وتَقَعُ الغَاتُ الشَّـرْقِيَّةُ الّتي تُمَثِّلُ سِلْسِلَةً من التِّلالِ المُتَقَارِبَةِ قُرْبَ ساحِلِها الشَّرْقِي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى