الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن دولة سُورينام

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الحادي عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

دولة سُورينام الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

سُورينَامُ دولةٌ حَديثَةُ التَّسْمِيَةِ، ولكنَّها ليسَتْ حديثةَ النَّشْأةِ. فقد كان الأسْبانُ أوَّلَ من اكتشفَ هذه الأراضي الّتي تَقَعُ في شمالِ قارَّةِ أمْريكا الجَنوبِيَّةِ حوالَيْ عامَ 1500، في أثناءِ حَرَكَةِ الكشوفِ الجُغْرافِيَّةِ النَّشيطَةِ للعالَمِ الجديدِ.

ومعَ ذلك تَخَلَّى عنها الأسْبان إلى أوروبيِّين آخرينَ من الهولَنْديِّينَ والإنجليزِ والفَرَنْسيِّينَ، الذينَ اسْتَقَرُّوا في هذه المِنْطَقَةِ وأطْلقوا عليها اسمَ «جِيَانا» ثمَّ سَادَتْ بينَهُم النِّزاعاتُ إلى أن تمَّ تقسيمُ الأراضي بَيْنَهم.

فاستقَرَّ الفَرنسيّون في الجزءِ الشَّرقِيِّ (جيانا الفَرَنْسِيَّةِ)، وانْفَرَدَتْ بريطانيا بالجزءِ الغَرْبِيِّ (جِيَانا البِريطانِيَّةِ).

 

أمّا الجزءُ الأوْسَطُ فقد بَقِيَ في حَوْزَةِ الهولَنْدِيَّين منذُ عامِ 1667 تحتَ اسمِ جِيانا الهُولَنْدِيَّةِ بموجِبِ اتِّفاقِيَّةِ بريدا.

وقد اسْتَمَرَّتْ هذه المُسْتَعْمَرَةُ تحملُ الاسمَ القديمَ إلى أن حَصَلَتْ على اسْتِقْلالِها عامَ 1975، وأصبحَ اسمُها جمهورِيَّةَ سورينامَ، وهي أصغَرُ دولةٍ مستقلَّةٍ في أمريكا الجنوبِيَّةِ.

وتبلغُ مِساحةُ سورينامَ 163 ألفَ كيلومتر مربَّع، أيْ خمسةَ أضعافِ مساحةِ هُولَنْدا الّتي كانَتْ تستعمرُها، أو مثل مساحَةِ تُونُس.

 

وهي تُطِلُّ على المحيطِ الأطْلَنْطِيِّ من ناحيةِ الشَّمالِ، ويجاورُها من جهةِ الغربِ جويانا (جِيانا البريطانيَّةُ سابقًا)، ومن جهةِ الشَّرقِ جيانا الفَرنسيَّةُ، ومن جِهَةِ الجنوبِ البرازيلُ.

ويرتفعُ سطحُ الأرضِ في جنوبِ سورينام، حيثُ توجدُ هَضَبَةُ جيانا وسِلْسِلَةُ جبالِ سِيِيرَّا تومكومكيو، ثم تَنْحَدِرُ الأرضُ بالتدريجِ صَوْبَ الشَّمالِ نحوَ ساحِلِ المحيطِ، تاركةً سهلاً ساحِلِيًّا ضيِّقًا.

وأعلى قَمَّةٍ في سورينام هي جوليانا تُبْ الّتي يصلُ ارتفاعُها إلى 1230 مترًا. ويخترقُ الأراضِيَ سورينامَ عددٌ من الأنهارِ تجرِي من المُرْتَفعاتِ الجنوبيَّةِ حتَّى تصبَّ في المحيطِ الأَطْلَنْطِيِّ، مثل كورانتاين، ونيكارى، وكوبينام، وساراماكا، وسورينام.

ولا تبتعدُ سورينامُ عن دائرَةِ الاسْتواءِ كثيرًا، فهي تَقَعُ بينَ دائِرَتَيْ عرضِ 2 و6 درجاتٍ شمالاً. كما تمتدُّ بينَ خَطَّيْ طولِ 54°و57.5° غربًا.

 

وقد أدَّى هذا الموقعُ الجغرافيُّ لسورينامَ إلى وقوعِها ضِمْنَ الإقليمِ الاستوائِيِّ الّذي يتميَّزُ جَوُّهُ بالحرارَةِ العالِيَةِ والرُّطوبَةِ الشَّديدَةِ طَوالَ العامِ، خاصَّةً على المناطِقِ الساحِلِيَّةِ المُنْخَفِضَةِ.

كما تتعرَّضُ البلادُ أراضيها مُغَطَّاةً بالغاباتِ الكثيفَةِ والأحراشِ. أما قُرْبَ السواحِلِ فتنتشرُ المُسْتَنْقَعاتُ وغاباتُ المانْجروف (الشورى).

والهنودُ الأمريكيُّون هم أهْلُ البلادِ الاصليون، ولكن تعرضت البلاد للاسْتِعْمارِ الأوروبيِّ، فَرَّ الكثيرُ منهم هربًا من قَسْوَةِ وبطشِ الأوروبيِّينَ، ممّا دعا الأوروبيِّينَ إلى جَلْبِ الزُّنوجِ من أفريقيا للعَمَلِ في البلادِ عبيدًا لهم. ثم جاءَتْ إلى البلادِ جماعاتٌ من آسْيا وخاصَّةً من شَرْقِ الهِنْدِ وجزيرَةِ جَاوَة الإندونيسيَّةَ للعَمَلِ في المزارِعِ الأوروبِيَّةِ.

 

ومع مرورِ الوَقْتِ اختلَطَتْ هذه الأجناسُ والأعْراقُ، فأصبحَ الشعبُ السورينامِيُّ في الوقتِ الحاضِرِ خليطًا عجيبًا من البَشَرِ المُتَنَوِّعِ الصِّفاتِ والأشْكالِ.

ولذلكَ تَتَعَدَّدُ اللُّغاتُ والأديانُ أيضًا، فاللُّغةُ الهولنديَّةُ هي اللّغةُ الرسمِيَّةُ للدَّولَةِ، ولكنَّ الكثيرَ من السُّكّانِ يتحدَّثونَ الإنجليزِيَّةَ بجانِبِ اللّغَةِ الوَطَنِيَّةِ السّورينامِيَّةِ والّتي تُسَمَّى أحيانًا تاكي – تاكي، وكذلك اللغاتِ الهِنْدوكيَّةَ والإندونيسِيَّةَ وغيرَها.

وأغلبُ السّكّانِ يدينونَ بالمسيحِيَّةِ (48%) ثم الهِنْدوكِيَّةِ (27%) ثم الإسلامِ (20%). وكثيرًا ما تنشأُ نزاعاتٌ حامِيَةٌ بينَ هذه المجموعاتِ العِرْقِيَّةِ، وهي إحدَى مشاكِلِ سورينام.

 

ويبلغُ عددُ سكّان سورينامَ حاليًّا قُرَابَةَ نصفِ مليونِ فردٍ، يتركَّزون على الساحِلِ ويقل عددُهم في الداخِلِ. ونصفُ هؤلاءِ السكَّانِ يعيشونَ في المُدُنِ. ويحظَى الشعبُ في سورينامَ بمستوًى معيشِيٍّ أفضلَ من جارَتَيْها في الشَّرْقِ والغَرْبِ.

ويعتمدُ اقتصادُ سورينامَ اعتمادًا كبيرًا على مَعْدِنِ البوكْسَيْت، فهو يشكِّلُ 70% من مجموعِ الصادِراتِ. وتأتي بعدَه المنتجاتُ الزراعِيَّةُ والغابِيَّةُ والحيوانِيَّةُ (25%). 

 

وأهمها الأرزُ الّذي يشغلُ 85% من الأراضي الزِّراعِيَّةِ، ثم المَوْزُ والكاكاو والسُّكَّرُ والرُّوبيان (الجَمْبَرِي). أمّا الوارداتُ فأهمُّها آلاتُ الإنتاجِ، والبترولُ، والقطنُ، وبعضُ الموادِّ الاسْتِهْلاكِيَّةِ.

وباراماريبو الّتي أنْشَأَها الهولنديُّون عامَ 1640 هي عاصمةُ الدَّولَةِ وأكْبَرُ مُدُنِها وميناؤها الرئيسيُّ، وبها يوجدُ المَطارُ الدُّولِيُّ لسورينام. ومن المدنِ الهامَّةِ الأخرَى توجدُ نيو أمِسْتِرْدام، ونيونيكارى، وألبينا.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى