الطب

مسببات لألم أسفل الظهر تتعلق بأمراض الأعضاء الداخلية في الجسم

2008 آلام أسفل الظهر

سعاد محمد الثامر

إدارة الثقافة العلمية

مسببات ألم اسفل الظهر تتعلق بأمراض الأعضاء الداخلية للجسم ألم أسفل الظهر الطب

إضافة إلى ما تم توضيحه من مسببات ألم أسفل الظهر، هناك بعض الأسباب التي ليس لها علاقة مباشرة بالظهر، ولكن يمكن أن يتضح بصورة ألم في أسفل الظهر.

1- قد يكون الألم ناشئاً عن مشكلة تصيب أحد الأوعية الدموية، كأن يؤدي تصلب الشرايين مثلاً، إلى حبس الدم عن الشريانين الكبيرين اللذين يزودان الساقين بالدم.

ومن الأمور الصحية الأخرى التي يمكن أن تكشف عن نفسها في أول الأمر بإثارة ألم أسفل الظهر أم الدم الأبهرية (Aortic aneurysm)، أي انتفاخ الشريان الأبهر، وهو الشريان الرئيس الصادر عن القلب، الذي يوزع الدم إلى أنحاء الجسم.

فهذه الأمراض الوعائية الدموية تسبب آلاماً في أسفل الظهر تتشابه كثيراً مع أعراض التهاب العصب الوركي.  وعادةً ما يصاحب هذا النوع من الالم عرج أثناء المشي، أي يزداد الالم عند المشي ويخف عند التوقف، وليس له علاقة بالعمل والجهد.

 

كما يتشابه الألم الناتج عن الأمراض الوعائية بألم أسفل الظهر الناتج عن التضيق الفقري، إذ يشكو المريض عادةً من ألم وضعف في عضلات الساق يظهران ويزدادان عند المشي لمدة قصيرة. 

والعلامة التي تفرق بين هاتين الحالتين هي أن الألم في التضيق الفقري لا يخف عند التوقف عن المشي.

 

2- وقد يكون ألم أسفل الظهر ناشئاً عن أمراض باطنية أخرى، مثل قرحة المعدة أو الاثنا عشر، والتهاب البنكرياس، وكثير من الأمراض الكلوية، وسرطان الرئة وأمراض البروستاته، وسرطان الثدي، وأمراض المبيضين والرحم.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى