البيولوجيا وعلوم الحياة

المسالك البصرية

2008 دليل جسم الانسان

ريتشارد ووكر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

تُحمل الدفعات العصبية من الشبكية بواسطة الألياف العصبية المتشابكة مع المستقبلات الضوئية. ولأن العيون تبصر للأمام فإنها ترى ذات المنظر من زوايا مختلفة بشكل طفيف، ونتيجة لذلك فإن منطقة المعالجة البصرية في الدماغ – أي القشرة البصرية الرئيسية – تتلقى أيضاً مجموعة من المدخلات البصرية المختلفة. وتسير الألياف العصبية على طول

الأعصاب البصرية نحو نقطة عبور تسمى التَّصالُب البصري. وهنا تعبر الألياف الألياف العصبية جزئياً بحيث تمر الدفعات العصبية من النصف الأيمن لكل مقلة عين إلى القشرة البصرية الأساسية اليمنى، فيما تمر الدفعات العصبية من النصف الأيسر لكل مقلة عين إلى القشرة البصرية الأساسية اليسرى. وهي تفعل ذلك على كل طرف من الدماغ على طول قناة بصرية تعبر إلى الجسم الرُكْبيّ الوحشي (الجانبي). ويُرحِّل هذا الجسم الدفعات العصبية إلى المناطق البصرية الأساسية، التي يتم فيها تحديد الحركة ومحيط الأشكال. وتقوم المناطق المخية الأخرى بصقل الصورة لكي يتم إدراكها.

أما المدخلات المختلفة بشكل طفيف التي يتم تلقيها من العين اليسرى والعين اليمنى فتمكن الدماغ من تشكيل منظر (مشهد) ثلاثي الأبعاد للعالم – أي حقل الرؤية ثنائية العين – من خلال دمج كلا المدخلين معاً. وتمكننا هذه الرؤية ثنائية العين، أو المجسمة، من تحديد العمق والمسافة بشكل دقيق.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى