الحيوانات والطيور والحشرات

طرق صيد وتصبير وعرض الخنافس

2010 الموسوعة الميسرة لحشرات دولة الكويت الخنافس

وسيمة الحوطي

إدارة الثقافة العلمية

طرق صيد الخنافس طرق تصبير الخنافس طرق عرض الخنافس الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الخنافس حشرات كثيرة ومتنوعة البيئات، فمنها من يعيش في أنفاق ترابية ومنها من يمشي على سطح الأرض ومنها من يعيش على النباتات أو داخل القلف أو حول الجذور. 

كما أن عدد منها يعيش في المخازن أو على الحبوب المخزونة أو على الجثث، وكثيراً منها يعيش في البيئات المائية العذبة والبرك المؤقتة المكونة في الصحراء بعد هطول الأمطار، لذلك فهناك طرق مختلفة وعديدة لصيد الخنافس.

 

أحسن وقت لجمع الخنافس هو فصل الربيع ولكن الخنافس توجد في كل أيام العام في دولة الكويت ويفضل البحث عنها مساءاً لأن أغلبها حشرات ليلية الطباع.

أما الحشرات المائية فيمكن جمعها مباشرة بعد هطول الأمطار وتجمعها في برك صحراوية مؤقتة قد تختفي فيما بعد عند تبخر المياه بفعل عوامل الجو، وتوجد كذلك في خزانات المياه في المزارع وعلى روث وجثث الحيوانات النافقة في الحظائر، وعلى السجاد والملابس وداخل أكياس الأرز.

 

طرق صيد الخنافس:

1-  مصيدة الخنافس وهي عبارة عن حفرة يغرس فيها علبة من الصفيح أو الزجاج مع دهن الحافة بأي نوع من الدهون لمنع هروب الخنافس بعد وقوعها في الحفرة ووضع طعم مناسب لجذب خنافس الرمم أو قطعة لحم لجذب الخنافس المفترسة، هذا النوعم ن المصائد ينفع للخنافس التي تسير على سطح الأرض.

 

2-  شبكة التغطيس وهي شبكة من قماش الشراع مثبتة على قضيب معدني بسمك 1 – 1,5 سم، هذه المصيدة تستعمل للخنافس التي تعيش على النباتات المائية ويمكن فصل الطين عن الخنافس بواسطة وضعها في آنية كبيرة بيضاء محتوية على قليل من الماء، وبذلك يمكن رؤية الخنافس أثناء حركتها والتقاطها بسهولة ويسر.

 

3- شبكة الحشرات التي تستعمل لصيد الفراش والعث النهاري والتي ذكرت في الجزء الأول من هذه الموسوعة.

4- شبكة الحشرات التي تستعمل صيد الفراش والعث النهاري والتي ذكرت في الجزء الأول من هذه الموسوعة.

5- المصيدة الضوئية التي تستعمل لصيد الفراش والعث الليلي والتي ذكرت في الجزء الأول من هذه الموسوعة.

 

أدوات جمع الخنافس:

1- أوعية لحفظ العينات.

2- شبكة حشرات

 

3-شبكة تغطيس

4- ملاقط لجمع الخنافس من الروث والمخلفات.

 

5-  مصيدة ضوئية

6-  مصيدة الخنافس

 

7-  مصفاة

8-  أدوات للحفر في التربة للبحث عن يرقات الخنافس.

 

طرق تصبير الخنافس:

يمكن تدبيس الخنافس مباشرة بعد صيدها وقتلها بمحلول الإيثيل استبد، أما إذا جفت الخنفساء وصعب غرس الدبوس فيها، يمكن ترطيب عضلاتها بواسطة وضعها في سائل خاص لإعادة الليونة لها. 

ويفضل عدم ترك العينات في هذا السائل لفترات طويلة حتى لا تتعفن المدة المطلوبة لوضع العينة يعتمد على نوع وحجم الخنفساء وبالتدريب يمكن معرفة المدة المطلوبة لكل خنفساء .

بعد الترطيب يمكن وضع الدبوس الخاص بالحشرات والذي لا يصدأ في الغمد الأيمن في حوالي منتصف المسافة بين طرفي الجسم.

 

كما يمكن لصق الخنافس الصغيرة على ورق مقوى، يوضع تحت كل عينة بطاقة لا يزيد مقاسها عن 1 سم موازية للجسم وتحتوي على مكان وتاريخ الجمع، كما يمكن وضع بطاقة أخرى تحمل اسم العائل النباتي بحيث تكون البطاقات متوازية.

يمكن حفظ الخنافس في سوائل الحفظ ولكن يفضل حفظ الخنافس جافة.

أما اليرقات فيتم نفخها بنفس طريقة تصبير يرقات الفراش والعث المذكورة في الجزء الأول من هذه الموسوعة.

 

طرق عرض الخنافس:

توضح الحشرات الجافة المدبسة وذات البطاقات التعريفية في صناديق العرض ذات القاع اللين والمغلقة بغطاء زجاجي يسمح بفتحه بسهولة عند اللزوم، مع وضع قطع صغيرة من كرات النفثالين لمنع هجوم الحشرات الحية والتغذية عليها وإتلافها.

يمكن عرض الخنافس المحفوظة في زجاجات مغلقفة بإحكام لمنع تبخر سوائل الحفظ.

أما اليرقات فيتم تدبيسها كما ذكر سالفاً في الجزء الأول من هذه الموسوعة ووضعها في صناديق العرض.