الطب

مدى مساهمة اختراع الدكتورة “إليزابيث” في علاج مرضى الغسيل الكلوي

1995 نساء مخترعات

الأستاذ فرج موسى

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الدكتورة إليزابيث مالنوجا مرضى الغسيل الكلوي الغسيل الكلوي الطب

على كثير من الناس أن يتعلموا أن يعيشوا بالغسيل الكلوي.

ومن خلال نقص الأداء الطبيعي لوظيفة الكلى، تصبح الكليتان غير قادرتين على التخلص من بقايا الجسم السامة بشكل عادى.

وبغير الغسيل الكلوي، يتعرض هؤلاء الناس للموت؛ لذا يجب أن تنقى دماؤهم مرة واحدة أو أكثر كل أسبوع طوال حياتهم، وذلك حسب درجة خطورة الحالة.

 

فيتم إدخال قسطرة في الوريد لنقل دمائهم عبر آلة الغسيل الكلوي، التي تقوم بدور الكلية الصناعية، فتنظف الدم وتعيده إلى الجسم.

ويحتاج هذا الأمر إلى الإشراف الدائم والمستمر، والتردد المرهق على المستشفيات، وأحيانا السفر. ويصبح الأمر مملا ويضعف معنويات المريض بدرجة لا تطاق، إذا بدأ هذا المرض معه منذ الطفولة!!

وفي أيامنا هذه، يمكن أن يستفيد بعض المرضى من طريقة ((غسيل الكلى الذاتي المستمر))، والتي بدأ التعرف عليها منذ عام 1976.

 

ومن مميزات هذه الطريقة، أنه يمكن للمريض أن يعيش حياة طبيعية بقدر الإمكان.وتقوم طريقة (غسيل الكلى الذاتي المستمر) على إدخال وإخراج سائل خاص يحتوي على الجلوكوز رفيع المستوى حيث يمر من البطن بشكل دائم عبر قسطرة ثابتة.

ولتأكيد الأداء الجيد لهذه الطريقة فإن الطرف الأقصى للقسطرة يوضع في نقطة أكثر انخفاضا لتجويف البطن.

وبما أن هذه الطريقة يتم تنفيذها في المنزل، بوساطة المرضى، لذلك يجب اختيارهم بعناية. حيث يجب أن يكونوا قادرين على الإعتناء بالقسطرة، وضمان النظافة التامة لتجنب العدوى البكتيرية لتجويف البطن والتهاب الصفاق (الغشاء البريتونى).

 

وإحدى المشكلات الشائعة لهذه الطريقة، هي إزاحة القسطرة بالتجويف الحوضي. ولضمان وضع طرف القسطرة في المكان الصحيح، تم اختراع عدة ابتكارات وتجريبها.

فقد اخترعت الدكتورة ((إليزابيث مالونجا)) أداة زيتونية الشكل طرفها مصنوع من مادة ثقيلة الوزن تسمى Silastic، حيث يمنع ثقل هذه المادة القسطرة من التزحزح عن مكانها، وإضافتها إلى الطرف الداخلي في البريتون لقسطرة من نوع آخر.

وقد تم تسجيل براءة هذا الاختراع باسم الدكتورة ((إليزابيث مالونجا))، في عام 1982، حيث استفاد منه عدد كبير من المرضى، ومنذ ذلك الوقت، قام آخرون بإدخال تحسينات على هذا الابتكار، على الرغم من أن نفس الفكرة ما زالت تطبق منذ ذلك التاريخ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق