علوم الأرض والجيولوجيا

التفسير الجيولوجي لـ”عملية نشأة الجبال”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

عملية نشأة الجبال علوم الأرض والجيولوجيا

هي العملية التي تتكون بها المناطق الجبلية كالألب والهيمالايا والأبلاش وغير ذلك من الأحزمة الجبلية.

وتتميز الأحزمة الجبلية بطولها، وهي تحتوي على مناطق فاصلة ذات تشكيلات رسوبية وحرارية سبق أن تعرضت للتشوه، وهذه المناطق الفاصلة تكون موازية للأحزمة الجبلية لكنها غير مماثلة بشكل عام.

وللأحزمة الجبلية هندسة داخلية معقدة، حيث تتضمن نقل كميات كبيرة من التتابعات الصخرية غير المتشابهة كالرواسب البحرية، والقشرة القارية (السيال) (Sial) والقشرة المحيطية، والوشاح (Mantle).

 

ويعد التشوه الكبير والتحول الذي يحدث لحزام جبلي معين ذا مدى زمني قصير نسبياً، إذا قورن بالزمن الذي تم خلاله ترسيب كميات كبيرة من الصخور التي يحتويها هذا الحزام.

ويمكن القول أن الأحزمة الجبلية تعتبر مناطق غير طبيعية تراكمت فيها طبقات صخرية رسوبية ونارية، وتعرضت لتشوهات حادة، وتغيرات حرارية.

وتساعد الدراسات الجيولوجية السطحية والدراسات الزلزالية (Seismological studies) ودراسة تكون المحيطات على فهم نشأة الجبال، وقد بينت الدراسات الزلزالية التي أجريت في العقود الأخيرة أن قاع المحيطات يشتمل على مجموعة من السلاسل الجبلية المحيطية (Oceanic Ridges) والأخاديد (Trenchs) وأقواس الجزر (Island Arcs).

 

وقد أوضح جلبرت (Gilbert) أن السلاسل الجبلية المحيطية والأخاديد المجاورة تختلف بصورة أساسية عن الأحزمة الجبلية الموجودة على اليابسة.

وتبين من النماذج المعملية أن نشوء الجبال قد ترتب على تطور السلاسل الجبلية المحيطية، والأخاديد المحيطية، وحركة تباعد القارات (Continental Drift).

وعلى الرغم من أن السلاسل الجبلية المحيطية والأخاديد المحيطية وأقواس الجزر تعتبر نظماً جبلية فإنها لا تعد أحزمة جبلية بالمفهوم الكلاسيكي لهذه الأحزمة الذي يقصرها على الكتل القارية.

 

حركة صفائح الغلاف الصخري:

تعتبر صفائح الغلاف الصخري (Lithosphere) قطاعات كروية «صفائح» (spherical segments) للوشاح الخارجي والقشرة الأرضية، ويتراوح سمك هذه الصفائح بين 5 كيلومترات عند السلاسل الجبلية المحيطية و 150 كيلومتراً تحت المناطق المركزية للقارات.

ويحدث لهذه الصفائح نمو على طول السلاسل الجبلية المحيطية (أنظر شكل 1-أ)، واستهلاك طول الأخاديد المحيطية(أنظر شكل ا-ب) وتنشأ أقواس الجزر فوق نطاقات الانزلاق (Subduc-tion zones) في أجزاء محيطية كاملة من الصفائح.

 

وتوضح الأشكال من (ا – جـ) إلى (ا – و) مجموعات مختلفة من نطاقات الانزلاق وأقواس الجزر والقارات الصغيرة، مثل مرتفع لورد هاو (Lord Howe Rise)، بينما يوضح الشكل (1 – جـ ) تصادم القارة الهندية مع كتلة التبت، حيث أدى هذا التصادم إلى انهاء الانزلاق وظهور جبال الهيمالايا.

وتتحرك الصفائح بعيداً عن السلاسل الجبلية المحيطية بصورة متماثلة، ويبلغ معدل تحركها 1-10 سم سنوياً تقريباً، وهي تتصرف كما لو كانت كتلاً يابسة (Rigid Masses) تقريباً، وتوصف حركاتها بدلالة أقطاب الدوران (Poles of Rotation) بالنسبة لبعضها البعض.

 

إن المفاهيم الأساسية لنشوء الجبال القائمة على حركة الصفائح، (Plate Tectonics) تقرر أن حواف القارات (من النوع الأطلسي) التي تطورت خلال الفترة التي كانت فيها المحيطات وحدة واحدة.

قد تحولت إلى أقواس جزر من نوع السلاسل الجبلية (Cordilleran – Type)، وأحزمة جبلية عندما حدث استهلاك للغلاف الصخري في نطاقات الانزلاق الموجودة تحت الأخاديد المحيطية، وذلك على طول الحواف القارية خلال فترة انغلاق المحيط.

 

تراكم رواسب المحيط:

يمكن استناداً إلى فهم ميكانيكية نشوء الجبال، تفسير كيف تطورت حواف القارات، وكيف تكونت رواسب أعماق المحيط، وكيف تكونت القشرة الجديدة للمحيط المفتوح.

ولو أخذنا المحيط الأطلسي كمثال، فسوف نجد أن الغلاف الصخري قد تكون عند السلسلة الجبلية المحيطية. ثم تحرك بعيداً عن محور هذه السلسلة.

 

وعند انفتاح المحيط، انفصلت القشرة القارية، وأثناء ابتعادها عن السلسلة الجبلية المحيطية أصبحت نهايتها هي الحواف القارية للمحيط المفتوح باستمرار، والمواقع التي تأتي منها معظم رواسب المحيط، وحينما بدأ المحيط

في الاتساع أخذت كميات كبيرة من الرواسب تتراكم عند منطقة تلاقي القارة بالمحيط. ولو حدث تطور لحافة صفيحة يتم اندساسها في نطاق انزلاق، فإن صفيحة الغلاف الصخري تستهلك.

 

ويبدأ المحيط في الانغلاق وتتحول الحواف القارية إلى حزام جبلي. ولو حدث تطور لنطاق انزلاق بالقرب من حافة قارية، فإن الحافة تتحول لحزام جبلي بسبب عمليات حرارية تحدث في نطاق الانزلاق.

ويكون الأخدود الواقع فوق نطاق الانزلاق هو موقع ترسيب فتات الصخور الناجمة عن الحزام الجبلي، ويحدث الترسيب والتشوه في نطاق الانزلاق بالإتجاه القاري للحزام الجبلي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق