العلوم الإنسانية والإجتماعية

مجموعة من الأنشطة التي يمارسها الأطفال ذوو الخمس سنوات من العمر

1998 الأعمار و مراحل النمو

ميلر, كارين

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الأنشطة التي يمارسها الأطفال ذوو الخمس سنوات من العمر الأطفال ذوو الخمس سنوات العلوم الإنسانية والإجتماعية البيولوجيا وعلوم الحياة

تحظى الأنشطة الفنية بشعبية كبيرة، ويصاحب الرسم والتلوين عادة قص القصص.

ويجب أن تستعد المعلمة لكتابة ما يمليه عليها الطفل من كلمات، مما يسعد الطفل أن يقرأ كلماته التي فكر فيها بنفسه.

 

– الرسم

لقد وصل ذوو الخمس سنوات إلى مرحلة الإبداع في الرسم بدلا من اللعب بالألوان، وغالباً ما سيفكرون في موضوع ثم يبدأون في رسمه على الورق.

ويتميز الأشخاص في رسومهم بوجود أطراف في أماكنها الصحيحة، بينما كانوا في السابق يرسمون الأشخاص وأطرافهم تأتي من رؤوسهم، ولكن تتميز الرأس في رسومهم بكبرها النسبي لحجم الجسم.

ولا يحتاج الأطفال لتعليمهم كيفية الرسم ولا تنتقدي طريقة رسم الأطفال، أو تحاولي تصحيحها بأية طريقة، لأن هذا التدخل منك يعرقل ملكة الإبداع لدى الأطفال.

 

وركزي على إحاطة الأطفال بالكثير من المواد الفنية، وقدمي لهم طرقاً مختلفة للأداء الفني مثل الفن التجريدي، والطباعة والرسم بالشمع، والتحبير والرسم بالطباشير، والتلوين بألوان الماء الخ.. وكل هذه المنوعات تزيد من قدرات الطفل الإبداعية والتعبيرية.

وتعتبر الأنشطة الفنية لأطفال سن ما قبل دخول المدرسة وسن الروضة في غاية الأهمية، لأنها تساعد الأطفال على الاعتماد على أنفسهم وتنفيذ أفكارهم.

 

قدمي للأطفال الكتب والصور ذات الأشكال الفنية الجميلة، لتنمي عند الأطفال حاسة التذوق الفني.

ولا تركزي فقط على مضمون القصة في كتاب تختارينه، لكن ضعي في حسبانك أيضا ما يقدمه الكتاب للأطفال من أفكار وأشكال فنية جديدة.

 

– العلوم

يتميز الأطفال في هذه السن بالواقعية ويستمتعون بالأنشطة العلمية المتقدمة، ويتعلمون بشغف الكلمات الجديدة المتعلقة بالعلوم، وفي حقيقة الأمر، فإنهم يودون تعلم كل جديد عن كيفية عمل العالم المحيط بهم.

ويسعد ذوو الخمس سنوات بالرحلات الحقلية لتوسيع مداركهم، مثل زيارة متاحف التاريخ الطبيعي، وحدائق الحيوان، وورش إصلاح السيارات، والمخابز، وكل ما شابه من رحلات ذات أهداف علمية معينة.

 

كما يهتم الأطفال بالكتب التي تتحدث عن الحشـرات والطيور والثدييات، الخ، وتمثل الكتب المنشورة من مؤسسة الجغرافيا الأهلية أمثلة جيدة لمثل هذه الكتب.

ويوجد كتاب لتعليم العلوم لهذه السن هو «أتحتضن الشجرة»؟! تأليف روبرت ركول وإليزابيث شرود وروبرت وليامز.

 

– الموسيقى

يحب ذوو الخمس سنوات كل أنواع الأنشطة الموسيقية، مثل الغناء الجماعي والرقص وآلات العزف الإيقاعي، وينجذب الأطفال للاشتراك فيها.

 

– فريق إيقاع الأوركسترا

سوف يجد الأطفال متعة في آلات العزف الإيقاعية إذا أريتهم بعض ما يمكن تأديته بها.. حاولي اجلاسهم في وضع الفرق الموسيقية.

ومعهم نفس آلات العزف، ثم قومي بقيادتهم مشيرة بيديك متى يعزفون بصوت عال، أو بصوت منخفض، وأين ومتى يبدؤون العزف، ومتى ينتهون منه، ثم بعد تمرسهم على هذا قومي بتوظيف أحد الأطفال ليقود الأوركسترا.

 

– الحساب

تحتوي العديد من برامج الروضة على طرق منظمة لتعليم الأطفال الحساب، ويجب عليك مرة أخرى التفكير في بدائل لهذه الطرق التقليدية، وبخاصة لأطفال مرحلة ما قبل دخول الروضة.

هناك العديد من الوسائل المختلفة لتعليم الأطفال الحساب، مثل: عمل وإعادة تكوين الأنماط، وتجميع الأشياء المتشابهة في مجموعات.

ولمس الأشياء كل على حدة في أثناء العد، ومعرفة تتابع الأرقام، وفهم المقارنات والتتابع العددي للأشياء، وتصنيف الأشياء من الصغير إلى الكبير، إلخ. ولم نتكلم أو نذكر الجمع والطرح.

 

هناك العديد من المعلومات الحسابية التي تستطيعين إدخالها في فصلك لتعليمها للأطفال فيمكنك مثلا: تخصيص طبق واحد لكل طفل على المنضدة، وشوكة واحدة لكل طبق وهكذا…

ولكي يُحضّر الأطفال المنضدة للأكل ولإعداد العدد الكافي من الأطباق سوف يقومون بعدّ الحاضرين وسيحاولون معرفة هل هناك أطفال أقل أو أكثر في هذا اليوم مقارنة بالأمس؟ وكم يبلغ عدد الأطفال الزائدين عن الأمس؟.

 

قومي بعمل أنواع مختلفة من الرسوم البيانية، توضحين بها للأطفال بعض استخدامات الحساب مثل: كم من الأطفال لديهم عيون زرقاء؟ وكم لديهم عيون بنية؟ وكم لديهم عيون خضـراء؟

ضعي هذه الإحصائيات على رسم بياني ثم قارني بين الأرقام. قومي بوضع رسوم بيانية عن الطقس وعن عدد الموسيقيين المفضلين لديهم، وكم عدد الأزرار التي على ملابس الأطفال اليوم؟ وعن عدد (الجيلاتي) الذي تناولوه، ………………. الخ

 

– الوقت

يتفهم ذوو الخمس سنوات مفاهيم ودلائل الزمن والمكان، ويعرفون أيام الأسبوع والشهور وفصول السنة. وتعد هذه السن مناسبة «للأنشطة الزمنية التي تسير حسب جدول زمني محدد».

لتعزيز ذاكرة الأطفال بأسماء الأيام والشهور، وممارسة العد، وتوالي الأشياء من اليمين لليسار، وهي فرصة جيدة لتعليم الأرقام المرتبة الأول والثاني والثالث، إلخ.

ويستفيد الأطفال أيضا من اللعب والساعات الرملية المستخدمة في طهي البيض، والساعات الإيقافية؛ وأنشطة الطهي تعطي الأطفال العديد من الخبرات الحسابية، ولا يتمكن ذوو الخمس سنوات من معرفة الوقت إلا بطريقة بدائية.

 

إن الهدف الأساسي من مرحلة الروضة ومرحلة ما قبل الروضة هي تهيئة الطفل لدخول المدرسة، ولا تجعلي تركيزك على المستقبل، فيجعلك تهملين الحاضر، واجعلي برامجك محببة لدى الأطفال.

ويحب ذوو الخمس سنوات معرفة الكثير من الحقائق، كما أنهم يتساءلون «لماذا»؟ و«كيف»؟ لزيادة مداركهم المشروعة.. قومي بتوسيع عالمهم، وقومي ببناء خبرات عديدة لهم على قدر استطاعتك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق