الكيمياء

تمييز العناصر

2011 الجدول الدوري

ليون غراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الكيمياء

بعض العناصر، مثل الذهب والزئبق والكبريت، معروفة منذ آلاف السنين، لكن الناس لم تدرك أنها عناصر. أما علماء اليوم فقد تمكنوا من تمييز (116 عنصراً) وربما يتم اكتشاف المزيد من العناصر مع مرور الزمن.

استخدم الباحثون اليانانيون منذ أكثر من (2000 سنة) بعض الكلمات، مثل «ذرّة» و«عنصر» لوصف الكتل البنائية للمادة. فقد اعتقد (تيلز)، أحد أبناء مدينة مايلتوس، (حوالي 525-547 ق.م) أن الماء هو المادة الرئيسة التي يتكوّن منها كل شيء في الكون، بينما ظن (هيراكليتوس) (حوالي 540-480 ق.م) أن النار هي المادة الأساسية في هذا الكون، ثم أشار (أرسطو) (384-322 ق.م) إلى أن كل شيء مكوّن من مزيج من أربعة «عناصر» مختلفة، وهي التراب، والماء، والهواء، والنار.

وفي الحقيقة إن عدداً من العناصر كانت معروفة في زمن اليونانيين القدامى. فالذهب والفضة عنصران نقيان متوافران في الطبيعة. وقد استخدم الإنسان هذه الفلزّات منذ (5000 سنة) قبل الميلاد، كما عرف الإنسان الكربون والكبريت منذ سالف الزمان لأنهما من العناصر النقية الموجودة في الطبيعة.

ولقد أدت بعض الفلزّات دوراً مهماً جداً في تطور الحضارة البشرية. فالعصر البرونزي الذي يعود تاريخه إلى حوالي العام (4300 ق.م) هو مرحلة في التاريخ شهدت قيام الإنسان بمزج النحاس والقصدير لإنتاج سبيكة أُطلق عليها اسم

البرونز. واستخدم الإنسان البرونز في

ذلك الزمان لصنع الأدوات والأسلحة، أما الحديد فقد تم استخدامه لأول مرة في البلاد المعروفة اليوم باسم تركيا منذ حوالي العام (1400 ق.م)، وهو التاريخ الذي سجل بداية العصر الحديدي. وبما أن الحديد أكثر صلابة من البرونز، فقد كانت الأدوات والأسلحة المصنعة من الحديد أمتن وأقوى.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى