الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن إقليمي”الشَّرْقُ الأقْصَى”

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الحادي عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الشَّرْقُ الأقْصَى أقاليم الشرق الأقصى الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

يَضُمُّ الشَّرْقُ الأقْصَى إقْليميْن جُغْرافِيَّيْن، هُما:

1-  إقليمُ شَرْقِ آسْيا

2-  إقليمُ جَنوبِ شَرْقِ آسْيا.

ويَفْصِلُ هَذَيْن الإقْليميْن عنْ بَقِيَّةِ القَارَّةِ سَلاسِلُ جَبَلِيَّةٌ وَعْرَةٌ أو مَناطِقُ غاباتٍ أو صَحارَى، بَيْنَما يَنْفَتِحُ الإقليمُ باتِّجاهِ المحيطِ الهادِي. فالإقليمُ يُمَثِّلُ جُزْئًا من آسْيا المَوْسِمِيَّةِ.

 

‌أ- إقْليمُ شَرْقِ آسْيا: يَضُمُّ إقليمُ شَرْقِ آسْيا جُغْرَافِيًّا سِتَّ وَحَدَاتٍ سِياسِيَّةٍ، هي: الصِّينُ، ومنغوليا، وكوريا الشمالية، وكوريا الجنوبية، واليابان، وتايوان.

وهو يُظْهِرُ تَنَوُّعًا تَضاريسيًّا يَتَمَثَّلُ في هَضْبَةِ التِّيبِت الّتي تَمْتَدُّ شَمالَ جِبالِ الهميلايا، ويَبْلُغُ ارتفاعُها إلى حَوَالَيْ 4000 متر، وسُهولٍ مُنْخَفِضةٍ تَجْرِي بِها أنهارٌ كُبْرَى، وجبالٍ شاهِقَةٍ يَصِلُ ارْتِفَاعُ بَعْضِها إلى حَوَالَيْ 7590 مترًا. 

إضافةً إلى مناطِقَ صَحْرَاوِيَّةٍ واسِعَةٍ، كما يَشْتَمِلُ الإقليمُ علَى كثيرٍ من الجُزُرِ الجَبَلِيَّةِ.

 

ويَنْتَشِرُ في الإقليمِ الكَثيرُ من المَوَادِّ الأَوَّلِيَّةِ، مثل: الفَحْمِ، والحَديدِ، وغيره من المَعادِنِ. وفي أَحواضِ أَنْهارِهِ تَنْتُجُ الكثيرُ من الغَلاَّتِ الزِّراعِيَّةِ الغِذَائِيَّةِ الّتي تَكْفي لِتَغْذِيَةِ الملايينِ مِنَ البَشَرِ.

ويُعَدُّ الإقليمُ من أكثرِ أقاليمِ العالمِ ازْدِحامًا بالسُّكَّانِ. وقد شَهِدَ الإقليمُ تحولاً اقْتصادِيًّا مذهلاً.

 

‌ب- إقليمُ جَنوبِ شَرْقِ آسْيا: تَغْلِبُ عَلَى هذَا الإقْليمِ الجُزُرُ وأَشْبَاهُ الجُزُرِ.

وهو يُمَثِّلُ الرُّكْنَ الجنوبيَّ الشَّـرقيَّ لقارَّةِ آسْيا، ويَنْحَصِرُ بَيْنَ شِبْهِ الجزيرةِ الهِنْدِيَّةِ من الغَرْبِ والصِّينِ من الشَّمالِ، ويَحُدُّ سواحِلَهُ الغربيَّةَ مياهُ المحيطِ الهِنْدِيِّ، وإلى الشَّرْقِ من أراضي الإقليمِ يَمْتَدُّ المحيطُ الهادِي الواسِعُ.

ويَمْتَدُّ الإقليمُ بينَ دائِرَتَيْ عَرْضِ 10° جنوبًا و20° شمالاً، ويَضُمُّ كلاًّ من الدُّوَلِ الآتية: فِيتْنام، وكَمْبودِيا، ولاوُس، وتَايْلَنْد، وسِيام، وماليزْيَا، وأَنْدونِيسْيا، وبورْما، وسِنْغافُوره، والفِلِبِّين، وبرونَايْ.

 

ويَتَنَوَّعُ السَّطْحُ في هذا الإقليمِ بَيْنَ الأَراضي الجَبَلِيَّةِ غَيْرِ المُنْتِجَةِ، والأَوْدِيَةِ والدلتاواتِ النَّهْرِيَّةِ، والسُّهولِ الخِصْبَةِ، الّتي تُغَذِّيها مياهُ الأَمطارِ الوَفيرَةِ والأَنْهَارُ ذاتُ الأَطْوالِ المُتَفَاوِتَةِ. وتَكْثُرُ في الإقْليمِ البَراكينُ الناشِطَةُ.

وقد خَضَعَ الإقليمُ للاسْتِعْمارِ الأوروبيِّ الّذي تَرَكَ آثارَهُ في نظامِ رَسْمِ الحُدودِ السِّياسِيَّةِ بَيْنَ دُوَلَهِ، ولا يُسْتَثْنَى من ذَلِكَ سِوَى تايلاند.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى