الحيوانات والطيور والحشرات

دورة حياة “الصراصير وفرس النبي” وأهميتهما

2015 الموسوعة الميّسرة لحشرات دولة الكويت(الجراد والصراصير)

د. وسيمة الحوطي

KFAS

دورة حياة الصراصير دورة حياة فرس النبي أهمية الصراصير أهمية فرس النبي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

دورة حياة الصرصير وفرس النبي

التطور غير مكتمل. يبدأ بوضع البيض و بعد 6-7 أسابيع يتحول البيض إلى حوريات وبعد 9-13 شهراً تتحول الحوريات إلى حشرات بالغة.

تمر الحوريات بثمانية انسلاخات قبل أن تتحول إلى حشرات كاملة النمو.

 

أهمية الصراصير و فرس النبي

أولا : الصراصير :

تعيش الصراصير في الأماكن القذرة مثل البواليع ، وتتغذي على القاذورات مثل البراز والأطعمة الفاسدة.

– الأهمية الطبية للصراصير

ينقل الصرصور الألماني و الصرصور الشرقي و الصرصور الأمريكي كثيرا من مسببات الأمراض نظرا لأنها تعيش في البواليع و الأماكن القذرة.

وسلوكها المعيشي من حيث تنقلها من الأماكن الملوثة إلى داخل المنازل و خصوصا في المطابخ مما يتيح لها ملامسة الأغذية المكشوفة.

نقل الميكروبات يتم بطريقة ميكانيكية أي أنها تنقل المسببات على جسمها الخارجي اللزج أو برازها و قيها.

 

تتسبب الصراصير بما يلي:

– حدوث الحساسية في الجلد نتيجة للرائحة الكريهة التي تفرزها الصراصير أو ملامسة برازها، الذي يحتوي على مركبات التريبتوفان المسببة لأورام في الجلد.

 

– تحمل الصراصير على أجسامها وفي داخل قناتها الهضمية أو في برازها أكثر من أربعين نوعا من البكتيريا المسببة لأمراض خطيرة مثل: بكتيريا Pasterurlla pestis المسببة للطاعون الدملي، وبكتيريا Mycobacterium leprae المسببة لمرض الجذام.

وبكتيريا Shigella alkalescens المسببة للدوسنتاريا البكتيرية، و بكتيريا Shigella paradysenteriae المسببة للإسهال عند الأطفال، وبكتيريا Salmonella typhimurium المسببة للتسمم الغذائي.

وبكتيريا Salmonella anetis التي تصيب الأمعاء و تسبب حمى الجهاز الهضمي، و بكتيريا Pseudomonas aeruginosa التي تسبب متاعب في القناة البولية.

 

وبكتيريا Staphylococaus aureus المسببة للحبوب في الوجه والدمامل والخراريج.

و بكتيريا Staphylococaus typhosa المسببة لحمى التيفوئيد، وبكتيريا Escherichia coli المسببة للمتاعب في القناة البولية التناسلية.

 

– تلعب الصراصير دورا في نقل بعض الأوليات الطفيلية مثل Giardia intestinalis وEntamoeba histolytica المسببة للإسهال والدوسنتاريا.

والحيوان الأولي Toxoplasma gondii وهو طفيل يسبب عيوب خلقية في الأجنة مما يؤدي إلى حدوث إجهاض للحوامل.

 

– تعمل الصراصير كعوائل وسيطة لكثير من الديدان الطفيلية حيث تقوم بحمل بيض أنواع من الديدان الأسطوانية المتطفلة مثل الإسكارس Ascaris lumbricoides وبيض ديدان الأنكلستوما Ancylostoma duodenale

وبيض بعض أنواع الديدان الشريطية Taenta saginata وديدان بلهارسيا المجاري البولية Schistosoma haematobiu (Moniliformis moniliformis) الشائعة في القوارض والتي يمكن أن تصيب أيضا القطط والكلاب و نادرا جدا الإنسان.

والديدان الخيطية (Gongylonema pulchrum) وهو طفيل شائع على آكلات الأعشاب وعلى الإنسان و(Enterobius vermicularis) وهي دودة شائعة جدا في الإنسان.

 

– تنقل الصراصير سلالات عديدة من الفيروسات مثل: شلل الأطفال، الالتهاب الكبدي، الجذام، الكوليرا، الدفتيريا، التيتانوس، السل، الحمى المخية الشوكية.

 

ثانيا: فرس النبي :

كل أنواع فرس النبي مفترسة، تتغذى على حشرات أخرى، تصطادها بأرجلها الأمامية ولا تطارد فرائسها ولكنها تنتظر رافعة أرجلها الأماميتين حتى تقترب منها الفريسة.

فتنقض عليها وتمسكها بأرجلها القابضتين، فتبقى الفريسة بلا حراك، ثم تقضمها بفمها القاضم القوي.

إذن حشرات فرس النبي نافعة لأنها تتغذى على حشرات ضارة بالإنسان والحيوان والنباتات، ويمكن استعمال هذه الحشرات في المكافحة البيولوجية للآفات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى