الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن مدينة “أم سعيد” المتواجدة في قطر

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مدينة أم سعيد قطر الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

أم سعيد مدينة صناعية قطرية، تقع على الساحل الشرقي لدولة قطر، وتبعد عن العاصمة، الدوحة، مسافة 48 كم صوب الجنوب.

فهي ميناء تصدير البترول القادم من حقل دخان، ولذا ارتبطت نشأتها باكتشاف النفط في دخان.

كانت أم سعيد منطقة صحراوية جرداء تصل درجة حرارتها صيفا إلى 50° م وشتاء إلى حوالي 5°م. ثم اختيرت كميناء لتصدير البترول عام 1949 نظرا لعمق المياه الساحلية فيها، والتي تسمح برسو ناقلات النفط العملاقة.

 

فأقيمت بها الصهاريج اللازمة، ومدت إليها أنابيب النفط من حقل دخان، حيث ينقل في خطين متوازيين يمتدان مسافة 22.5 كم يلتقيان بعدها في خط واحد يمتد مسافة 56 كم ثم ينتهي إلى 16 صهريجا سعتها الإجمالية حوالي 250000 طن.

ومن هذه الصهاريج يضخ النفط إلى المصب على البحر ثم يصل، بواسطة أنابيب تحت الماء، إلى مراسي التحميل التي تبعد حوالي 2000 قدم عن الشاطئ.

وفي عام 1956 أصبحت أم سعيد مقرا لشركة النفط، والمركز الرئيسي لمخازنها، وفيها يقيم عمال الشركة وموظفوها. واختيرت لتكون مركز الصناعات الثقيلة بسبب عمق مياه سواحلها، وقلة أحجارها الصخرية.

 

وخططت المدينة على أسس حديثة حيث أمكن تعميق الموانئ وإعداد المواقع اللازمة للمصانع، وبناء أرصفة الميناء وتوفير خدماته، وبناء منطقة سكنية للعمال، كما أقيم فيها مدرسة للتدريب المهني، ومطار جوي حديث، ومحطة لتوليد الكهرباء، وربطت مع العاصمة بطريق معبد.

ويصل الماء العذب أم سعيد من آبار "الجميلة"، بالإضافة إلى إنشاء محطة لتقطير المياه بطاقة إنتاجية قدرها 90 ألف جالون يوميا.

وفي مدينة أم سعيد منطقة صناعية تضم مصنع الحديد والصلب الذي تصل طاقته الإنتاجية حوالي 400 ألف طن سنويا، ومصنع البتروكيماويات، ومصنع الأسمدة الكيميائية، ومصنع سوائل الغاز الطبيعية، ومصنع تكرير البترول حيث يوجد مصفاتان طاقتهما الإنتاجية 62 ألف برميل يوميا.

 

وتمتد أرصفة ميناء أم سعيد لمسافة 4.6 كم، وبأعماق مختلفة تتراوح بين 10 و 15.5 متر.

ويبلغ عدد الأرصفة 12 رصيفا، بما في ذلك أرصفة ميناء الحديد والصلب وأرصفة ميناء البتروكيماويات. ويستقبل الميناء أضخم ناقلات النفط والغاز، كما يوجد في الميناء حوض عائم وورشة لإصلاح السفن.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى