الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن مدينة “أم درمان” المتواجدة في السودان

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مدينة أم درمان السودان الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

أم درمان مدينة سودانية تكون مع "الخرطوم" و"خرطوم بحري" (شمالي) عاصمة السودان المثلثة.

وهي تقع عند خط عرض 30´ 15° شمالا وخط طول 30´ 31° شرقا على الضفة الغربية لنهر النيل عند نقطة التقاء نهر النيل الأبيض والأزرق ولكنها امتدت بعد ذلك إلى الشمال والجنوب على الضفة الغربية لنهر النيل الأبيض.

ومناخ أم درمان مداري، بشتاء جاف بارد وصيف حار ممطر وشتاؤها قصير يمتد خلال شهر ديسمبر ويناير وفبراير فقط، أما صيفها فيمتد من أبريل إلى يونية.

 

وأكثر الأشهر حرارة هو شهر مايو حيث تصل درجة الحرارة إلى 50°م. أما فصل المطر فيبدأ بالسقوط من شهر يوليو إلى شهر سبتمبر والرياح التجارية هي التي تسبب المطر.

وقد تم بناء أم درمان بعد قيام "محمد عثمان باشا"، وهو أول وال عثماني، باختيار الخرطوم عاصمة للبلاد في عام 1825. وتلا ذلك ظهور "أم درمان" و"خرطوم بحري" كمستوطنات زراعية صغيرة.

ولكن بعد ثورة "المهدي" ضد الحكم العثماني، ونجاح الثورة بالاستيلاء على الخرطوم عام 1886 أختيرت أم درمان عاصمة للحكم الجديد.

 

وكنتيجة للتدمير الكبير الذي لحق بالعاصمة الخرطوم وخرطوم بحري، هجر السكان المنطقة إلى أم درمان التي نمت نموا كبيرا. وأغلبية سكان أم درمان قدموا من الغرب أتباعا للمهدي.

ولقد استمرت أم درمان في النمو حتى غدت أعظم منطقة سكنية في السودان تتوافر فيها كافة الخدمات.

ولكن عندما استعاد الجيش المصري – الإنجليزي القطر السوداني عام 1898 أعلنوا الخرطوم عاصمة للبلاد، فغدت مركزا سياسيا وماليا وإداريا. ولم تزل قبة المهدي موجودة في أم درمان، وكذلك قصر الخليفة "التعايشي" الذي تحول إلى متحف وطني.

 

أما أم درمان فقد حافظت على أهميتها وسمعتها لأنها تتمتع بموقع مهم فهي تتصل اتصالا مباشرا مع الغرب وأسواقه كما يمتد منها شمالا طريق يصلها بمصر.

ولم تزل أم درمان تتفوق على الخرطوم سكانا (حوالي 671000 نسمة عام 1999)،  وهي تعتبر العاصمة القومية والوطنية، ويظهر الطابع القومي في مبانيها وحياتها الاقتصادية الممثلة بتجارتها في الجلود والأصواف والصمغ من إقليم السفانا، إلى جانب المنسوجات والحبوب من منطقة وادي النيل.

وكذلك التجارة بالحيوانات الحية والأثاث والخزف والبضائع الجلدية ومصنوعات ومصوغات يدوية جميلة من عظم العاج وعظام الحيوانات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى