البيئة

أنواع ملوثات البيئة

1996 القوانين البيئية في دول مجلس التعاون الخليجي

د. بدرية عبدالله العوضي

KFAS

ملوثات البيئة البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

– الملوثات الفيزيائية :

تشمل الضوضاء ، الإشعاعات المؤينة وغير المؤينة ، التغيير غير الملائم في اللون والطعم والرائحة ودرجتي الحرارة والرطوبة في الهواء أو المياه أو المواد الغذائية .

 

– الملوثات الأحيائية :

تشمل القوارض والحشرات والكائنات الدقيقية الممرضة أو المفسدة للأطعمة ، وأهمها حبوب اللقاح والجراثيم والخضائر والعفن والفطريات والبكتريا والفيروسات والميكروبات المختلفة .

 

– الملوثات الكيميائية :

تشمل أي مادة عضوية أو غير عضوية في حالتها الصلبة أو السائلة أو الغازية ، وتشمل – دون أن تقتصر – على :

‌أ-المواد النفطية : أي المواد الهيدروكربونية الخام أو المنتجة أو المختلفة عن عمليات استخراج أو تصفية هذه المواد أو نقلها أو تصنيعها أو حرقها لأغراض الحصول على أنواع الطاقة المختلفة أو التخلص منها ، بما في ذلك النفط الخام والبترول وزيت التشحيم وزيت الأفران وزيت الديزل الثقيل والأسفلت والهيدروكربونات الصلبة الأخرى والغازات الهيدروكربونبة والمزيج النفطي الذي يحتوي على نسبة تساوي أو تزيد على 100 جزء من المواد الهيدروكربونية في كل مليون جزء من المزيج .

 

‌ب- المبيدات الحشرية والمخصبات الكيميائية بكافة أنواعها .

 

‌ج- المواد الكيميائية الأخرى ، وتضم جميع أنواع الأتربة والغازات، نخص منها بالذكر – وليس بصفة التحديد – تلك التي تؤدي إلى الإصابة بالأمراض السرطانية أو التليف الرئوي أو التي لها تأثيرات سامة أو متلفة أو معرضة للإنسان وغيره من الكائنات الحية .

 

‌د- المخلفات الصلبة والسائلة للأنشطة المعيشية والصناعية والزراعية والتجارية 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى