النباتات والزراعة

الخسارات الحاصلة لماء الريّ والتي يمكن تجنبها

1995 ري وصرف ومعالجة التملح

د.علي عبدالله حسن

KFAS

الخسارات الحاصلة لماء الريّ والتي يمكن تجنبها النباتات والزراعة الزراعة

لقد بينا عبر المعادلة (12) المتمثلة بالعلاقة :

كيفية حساب الاحتياجات المائية للرية الواحدة بشكل عام .  لكن قيمة (W) هذه المقدرة بالمليمتر من الماء (mm) ، تمثل فقط كمية الماء الواجب تخزينها في التربة وفي كل رية . 

في حين أن كمية العطاء المائي في كل رية ستفوق بصورة عامة قيمة (w) ، وذلك نظراً للخسارات في الماء التي ستحصل سواء في أثناء عملية الري نفسها أو عبر وسائط نقل الماء ، وغير ذلك من الخسارات الأخرى . 

وهكذا فإن حساب مجمل الاحتياجات المائية للرية الواحدة أو لمجمل مشروع الري خلال فصل ري باكمله سيتحدد إضافة إلى قيمة (w) والاستعمال الاستهلاكي (U) وأيضاً بقيمة الخسارات المائية الحاصلة خلال الري . 

وهكذا فإن تحديد منسوب الخسارات المائية خطوة أساسية في حساب مجمل الماء اللازم للري .

 

الخسارات التي تحصل لماء الري

استناداً إلى معطيات منشورة (في 88) يمكننا التفريق بين نوعين من الخسارات في ماء الري وهما : الخسارات التي يمكن تجنبها ، والخسارات التي لا يمكن تجنبها .

 

الخسارات التي يمكن تجنبها

ويشمل هذا النوع من الخسارات المائية عدة أنواع وذلك تبعاً لمسبباتها .  وسنحاول في السياق اللاحق احتواء قيمة الخسارة المائية النسبي بمفهوم مردود الماء في كل حالة من حالات الخسارات التي يمكن أن تحصل الخسارة في الماء الناتجة عن نقل هذا الماء ، وذلك إما بسبب خسارة البخر المباشر عبر سطح قناة الري ، أو الخسارة الناتجة عن التسرب المائي في هذه القناة.

وكذلك الخسارة التي يمكن أن تنتج عن الاستهلاك المائي للنباتات النامية على طول هذه القناة .  ويمكن حساب مردود الماء المنقول عبر الأقنية أو وسائط النقل الأخرى تبعاً للمعادلة التالية :

علماً أن :

= مردود الماء المنقول عبر الأقنية أو وسائط النقل الأخرى مقدراً بالنسبة المئوية (%) .

= كمية الماء الواصلة إلى المزرعة أو الحقل مقدرة بالمليمتر ماء (mm) .

= كمية الماء المحولة من الخزان المائي (السد أو النهر إلخ…) (mm) .

 

الخسارات الناجمة عن العطاءات المائية في أثناء عملية الري : وتنجم هذه الخسارات عن كون العطاءات المائية في الرية الواحدة تفوق إمكانية تخزين التربة للماء . 

وهكذا فإن مقدار هذه الخسارة يتعلق ، إلى حد كبير ، بطريقة الري نفسها .  ويمكننا حساب مردود العطاءات المائية في أثناء عملية الري تبعاً للعلاقة التالية (من 88) :

حيث إن :

= مردود الماء في أثناء عطاءات الري (%) .

= كمية الماء المختزنة في منطقة الجذور في الرية الواحدة (mm) .

= كمية الماء المحولة إلى المزرعة أو الحقل (mm) .

 

وهذا الحساب يمكن أن يعتمد سواء بالنسبة للحقل أو للمزرعة او لمجمل مشروع الري . وتصل قيمة في الطرق التقليدية (الري السطحي على وجه التحديد) إلى حدود 50 أو 60% .  أما في الري بالتمطير فتبلغ قيمة 75% وأحياناً [88] 80% .

كما وتوجد تعريفات أخرى لمفهوم مردود العطاءات المائية ومنها ذلك الموضح من قبل HALL] من  [88، حيث يتطابق تعريف هذا الباحث مع التعريف الأول ، علماً بأنه يأخذ الحقل كأساس .

ومما يجدر ذكره هنا هو أنه في حالات معينة يمكن أن يصل مردود العطاءات المائية () إلى (100%) ، لكن مثل هكذا قيمة يمكن أن يكون لها جوانبها السلبية ، وبخاصة النقص المائي الذي

قد يحصل احياناً بين الرية والأخرى وما ينتج عن ذلك من تراجع في نمو النباتات ، وبالتالي في المحاصل [88] .

الخسارة الناجمة عن عدم التجانس في توزيع الماء : وتحصل هذه الخسارة من عدم تجانس توزيع الماء سواء على سطح التربة أو داخل منطقة الجذور . 

 

وتكون محصلتها مواصفات غير مرغوب فيها البتة ، مثل زيادة في الماء في مناطق معينة من التربة ، ونقص في هذا الماء في مناطق أخرى ، وأحياناً تجمعات ملحية داخل مناطق معينة في التربة نتيجة لسوء توزيع الماء . 

ويحصل عدم التجانس في توزيع الماء في الأتربة التي تكون سطوحها غير مستوية (في حالة الري بالأحواض أو الغمر) أو نتيجة لعمليات ري غير صحيحة ، وأحياناً لاسباب أخرى .  ويمكن حساب المردود الحاصل نتيجة لعدم التجانس في التوزيع تبعاً للمعادلة التالية :

علماً أن :

= المردود الناجم عن توزيع ماء الري % .

Y = المعدل الوسطي لعدد الانحرافات في مخزون ماء التربة عن المعدل الوسطي للماء المختزن في التربة خلال الري .

= المعدل الوسطي لكمية الماء المختزنة في التربة في أثناء الري .

 

وتبعاً لمعطيات منشورة HALL} من 88 { هنالك مفهوم ما يسمى بتابع التجانسUniformity function » »  والمعرف على أنه كمية الماء المقدمة خلال الفصل أو في كل رية كتابع لتوجهها على الحقل .

ومن هذا المفهوم يمكن اشتقاق عوامل إحصائية عدة يستعمل بعضها على نطاق واسع في الري بالتمطير Sprinkler) irrigation) .  

ثم هنالك معادل التجانس (Coefficient of uniformity ) الذي عرف من قبل } CHRISTTANSON من 88 { على أنه يمثل علاقة ناتجة عن تابع التجانس (Uniformity Function) .

الخسارة الناتجة عن تخزين الماء في التربة : ويهدف تحديد هذا العامل في الخسارة إلى معرفة إلى أي مدى يكون الري ضرورياً من منظور احتياجات النباتات .

 

وهو بهذا التعريف يتمم الخسارة الناجمة عن العطاءات المائية ، علماً أنه عبارة عن عامل جزئي فقط.

وكمثال على ذلك في حال أن مردود التخزين حسابياً عن أي مدى يكون قد تم تجاوز النقص المائي للتربة بوساطة الري . ويمكن حساب مردود التخزين المائي للتربة بوساطة المعادلة التالية {88} :

حيث إن :

= مردود التخزين المائي في التربة (%) .

= الماء المختزن في منطقة الجذور من خلال الري (mm) .

= الماء المحتاج فيه منطقة الجذور قبل الري (mm) .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق