علوم الأرض والجيولوجيا

تعريف “التجذير” داخل العمود الترابي

1995 ري وصرف ومعالجة التملح

د.علي عبدالله حسن

KFAS

التجذير داخل العمود الترابي علوم الأرض والجيولوجيا

تبعاً لمعطيات منشورة ]من [24 يشمل التجذير داخل العمود الترابي مجموع جذور النباتات الملاحظة (الواقعية) داخل العمود الترابي  وأيضاً كثافة هذه الجذور . 

فالتجذير داخل العمود الترابي هو مؤشر على صلاحية التربة المعنية لنمو النباتات ، سواء من المنظور الكيميائي أو الفيزيائي لهذه التربة . 

فعلى سبيل المثال تؤثر الأشرطة الكتيمة سلباً في التجذير .  وكذلك الأمر بالنسبة للآفاق المتأثرة بالغرق.  كما أن وضعية التغذية النباتية المتوافرة في التربة تؤثر في التجذير . 

وكذلك الأمر بالنسبة للــ  pH.  وتبعاً لما بيناه أعلاه ، يمكننا التفريق في مجال التجذير بين مفهومين : كثافة التجذير؛ وعمق التجذير .

 

– كثافة التجذير

تعني كثافة التجذير (W) عدد الجذور الغصيرة لكل وحدة مساحة مقدرة بالدسمتر المربع (dm2) من الأفق الترابي .  وتمثل الجذور الصغيرة المعنية هنا تلك الجذور التي تقل أقطارها عن [24] 2 mm. ويعطي الجدول – 5 – القيم الرقمية لهذا التقسيم .

ومما تجدر الإشارة إليه هنا الحالات الخاصة التي يمكن أن يصادفها السابر في الحقل . 

مثل عدم تجانس التجذير بسبب تركيز التجذير في بعض الحالات في الشقوق وفي حالات أخرى في الثقوب أو توجهات الجذور الأفقية ، وبشكل خاص فوق الآفاق المنضغطة .  مثل هذه الحالات يتطلب الأمر تدوينها كملاحظات جانبية .

 

– عمق الجذور

نقصد بعمق الجذور ، المسافة داخل العمود الترابي التي تستطيع الجذور النمو داخلها .  وتلعب في المجال الحقلي عوامل عديدة دوراً في تحديد عمق الجذور . 

فهنالك ، إضافة إلى وجود الصخور والحجارة التي تحد من نمو الجذور نحو الأسفل ، عوائق أخرى مثل وجود آفاق أو أشرطة متصلبة .  وأيضاً وجود آفاق خاضعة لشروط إرجاعية .

أو تقاطع الآفاق أحياناً ، التي تمثل تغيرات كيميائية مفاجئة .  كل هذه العوامل مفردة أو مجتمعة تحد أو تمنع من نمو الجذور نحو الأسفل . 

 

أما الحالات الاستثنائية التي يمكن مصادفتها وفيها تنمو الجذور نحو الأسفل بعمق غير عادي ،  فهي وجود الصدوع داخل العمود الترابي . 

وحالات من هذا النوع تعبر عن حالات مفردة وشاذة أيضاً ، ويتطلب الأمر تسجيل ملاحظات عنها .

وتوجد في مجال الدراسات الحقلية تحديدات رقمية لعمق الجذور التي يعطيها الجدول – 6

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى