علوم الأرض والجيولوجيا

تقدير منسوب المادة العضوية المتواجدة في العمود الترابي

1995 ري وصرف ومعالجة التملح

د.علي عبدالله حسن

KFAS

تقدير منسوب المادة العضوية المتواجدة في العمود الترابي علوم الأرض والجيولوجيا

يطلق اسم الدبال (humus) على مجمل المادة العضوية الموجودة في التربة ، وذلك إلى الحد الذي يمكن احتواؤها في التحاليل المخبرية  [24]: وتشمل المادة العضوية أو الدبال المخلوقات الدنيا الميتة ، وأيضاً فضلات هذه المخلوقات ، هذا بالإضافة إلى البقايا النباتية والحيوانية .

يمكننا القول بشكل عام : إن تقدير المادة العضوية على المقطع الترابي أمر تعترضه صعوبات عديدة ، لكن على الرغم من هذه الصعوبات إلاّ أن النظرة الخبيرة بإمكانها تقدير نسبة الدبال على امتداد العمود الترابي بصورة تقريبية معقولة . 

ويتم هذا التقدير على شكل نسبة مئوية وزنية للدبال في التربة .  ويرتكز على اللون ، حيث إن لون الدبال هو الداكن المائل إلى السواد .  وكلما ازدادت نسبة الدبال ازداد ميل لون الأفق أو الشريط الترابي إلى السواد إضافة إلى اللون فإن ملمس العيينة الحاوية على الدبال يكون طرياً .

 

لكن لا بدّ من القول هنا إن لون الدبال يتأثر بنوع التربة الحاوية على الدبال .  فمثلاً يكون لون التربة الرملية الحاوية على النسبة نفسها من الدبال أكثر ميلاً على السواد من لون التربة اللومية أو الطينية وإضافة إلى نسبة الدبال فإن نوعية الدبال مهمة جداً . 

والمقصود هنا بنوعية الدبال نسبة الفحم إلى الآزوت في الدبال أي (C/N) . 

لهذا يمكننا القول إن التقديرات الحقلية للدبال تبقى تقريبية وتحتاج للتأكيد القياس المخبري .  ويمكننا في مجال التحديد الحقلي للدبال في التربة اعتماد الرموز المعطية في الجدول – 3[24]  .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى