الرياضيات والهندسة

تحليل التباين المصاحب و المتعدد المتغيرات

2012 استخدام الإحصاء لفهم البيئة

فيليب ويذر وبني أ.كوك

KFAS

تحليل التباين المصاحب و المتعدد المتغيرات الرياضيات والهندسة الهندسة

تحليل التباين المصاحب

تناولنا تحليلات متغير مستقل واحد أو أكثر، حددت على أنها أصناف أو معالجات (على سبيل المثال نوع العزل في المثال أحادي الاتجاه لتحليل التباين) وقياسات متغير تابع واحد فقط (فاتورة الطاقة).

وفي مثال فاتورة الطاقة (المثال العملي 7 – 1 أ)، فإن المنازل ذات الحجم القياسي فقط هي التي تمت معاينتها.

ولكن إذا لم يكن بإمكاننا التوحيد القياسي لحجم المنزل، فيمكننا إضافة حجم المنزل كمتغير مستقل آخر وبحيث نسجل لكل منزل حجمه (بالأمتار المكعبة) وكذلك فاتورة الطاقة.

 

ويوجد أسلوب يسمى تحليل التباين المتبادل (ANCOVA) وهو يشبه إلى حد ما خليط من تحليل الانحدار وتحليل التباين ويمكن أن يستخدم على هذه البيانات.

ويقوم تحليل التباين المتبادل بإزالة تأثير المتغير المستقل (حجم المنزل) وبحيث إن تأثير نوع العزل على فواتير الطاقة يمكن بحثه.

ولمزيد من المعلومات بخصوص هذا النوع من التحليلات، انظر النصوص مثل سوكال ورولف (1995).

 

تحليل التباين المتعدد المتغيرات

إذا كان هناك متغيرات تابعة متعددة يتم قياسها من عينتين أو أكثر، فإن تحليل التباين المتعدد المتغيرات (MANOVA) سيكون مناسباً لهذا الغرض.

وفي التجربة الخاصة بالزهور البرية على طبقات سفلية مختلفة (والمستخدم في تصوير تحليل التباين ثنائي الاتجاه ANOVA في المثال العملي 7 – 5 أ)، أمكننا قياس عدد أنواع النباتات وأحجام النباتات وغيرها وتحليلها في نفس الوقت باستخدام هذا الأسلوب.

ولغرض الحصول على مقدمة للتعريف بتحليل التباين المتعدد المتغيرات MANOVA انظر النصوص مثل زار (1999) وتابكنينك وفيديل (1996).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى