الرياضيات والهندسة

الكيفية التي تتم بها عملية تحويل البيانات

2012 استخدام الإحصاء لفهم البيئة

فيليب ويذر وبني أ.كوك

KFAS

عملية تحويل البيانات الرياضيات والهندسة الهندسة

المتغيرات التي يتم قياسها في المقاييس المتصلة (أي بيانات القياس: انظر الفصل 1) تكون عادة موزعة توزيعاً طبيعياً.

ولكن إذا كانت البيانات غير موزعة توزيعاً طبيعياً فإن مجموعات البيانات يجب تحويلها إذا أمكن السماح بالتحليل باستخدام الاختبارات البراميترية.

والتحويل هو عملية حسابية تتم على كل نقطة للبيانات في العينة. ومن الأكثر كفاءة أن يتم تحويل البيانات باستخدام برنامج إحصاء أو جدول إليكتروني على الكمبيوتر، وذلك لأن الصيغة الحسابية يمكن إدخالها مرة واحدة فقط ويتم تطبيقها على العمود بأكمله.

 

وهناك أنواع معينة من البيانات (على سبيل المثال المتغيرات المشتقة مثل النسب والنسب المئوية والنسب الأخرى والبيانات العددية) من شأنها بصفة خاصة أن تفشل في معايير التوزيع الطبيعي وذلك لأن توزيعاتها تكون ملتوية عادة.

وهناك مشكلة إضافية مع البيانات العددية حتى ولو كانت تبدو متماثلة: وهي أن التباين يمكن أن يعتمد بدرجة كبيرة على المتوسط (أي أنه مع تغير المتوسط فإن التباين يغير أيضاً).

وهذا يفرض مشكلة لبعض الاختبارات البراميترية، حيث الافتراض (بالإضافة إلى الافتراض بأن البيانات موزعة توزيعاً طبيعياً) هو أن التباينات في العينات المختلفة متساوية تقريباً (وهذا الاحتمال يكون أقل إذا كان التباين يتغير مع المتوسط.

 

ويمكن للتحويلات أن تزيل هذا الاعتماد من حيث اعتماد التباين على المتوسط وبالتالي يتم تحقيق استقرار التباين.

وقد يبدو أن استخدام التحويلات مماثل لأداء طرق حسابية للتحكم في البيانات. ولكن الأمر ليس هكذا وفي الواقع فإن استخدامنا للمقاييس الخطية للقياس هو في حد ذاته يتم تحكمياً وفي الواقع فإن بعض المتغيرات البيئية الشائعة الاستخدام هي بالفعل بمقاييس غير خطية (فعلى سبيل المثال فإن الرقم الهيدروجيني والديسيبل على مقاييس لوغرتمية والمساحة بوحدات مربعة).

وبعض التحويلات المستخدمة الأكثر شيوعاً والأحوال التي تستخدم فيها تم بيانها بالوصف فيما يلي.

 

وبعد تحويل البيانات فمن المهم الفحص (باستخدام التوجيهات المقدمة سابقاً: انظر المثال العملي 3 – 1) للتأكد من أنها مطابقة للتوزيع الطبيعي.

وإذا كان أي من التحويلات لا ينتج توزيعاً طبيعياً تقريباً، فإن البيانات في هذه الحالة يجب تحليلها باستخدام اختبار غير معلمي (غير براميتري).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى